تألق العدائين المغاربة في سباق نصف ماراطون مراكش

تألق العدائين المغاربة في سباق نصف ماراطون مراكش
الأحد 25 يناير 2015 - 18:40

تميزت الدورة 26 للماراطون الدولي لمراكش، التي جرت اليوم الأحد بالمدينة الحمراء، بتألق العدائين المغاربة في سباق نصف الماراطون.

وهكذا، عادت المرتبة الأولى في صنف الذكور لأنس سلموني الذي قطع مسافة السباق في توقيت 1 ساعة و3 دقائق وثانية، فيما احتل المرتبتين الثانية والثالثة، على التوالي، مواطناه زكرياء بوداد (1 س و3 د و4 ث) ويوسف ناصيري (1 س و3 د و7 ث).

وفي فئة السيدات، فازت العداءة المغربية المقيم رقية بالمرتبة الأولى بتوقيت ساعة و10 دقائق و48 ثانية ، متبوعة بالكينية بوليني وانجيكو (1س و12د و13 ث)، فيما جاءت في المرتبة الثالثة العداءة المغربية عائشة باني (1س و14 د و44 ث).

وعرفت الدورة 26 للماراطون الدولي لمراكش ونصف الماراطون، المقامة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 7 آلاف و500 عداء وعداءة يمثلون جميع القارات، ضمنهم 70 يتوفرون على أحسن توقيت عالمي.

كما تميزت دورة هذه السنة بتكريم خاص للعداء المغربي جواد غريب.

وكان العداؤون المشاركون في هذه التظاهرة على موعد مع اكتشاف مضمار سريع وملائم لتحقيق أرقام جيدة يمر، على الخصوص، من ممرات النخيل وحدائق المنارة وحدائق أكدال وأبواب المدينة وشارع محمد السادس.

يشار إلى أن الماراطون الدولي لمراكش تم اختياره من قبل الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى كبطولة للمغرب على المستوى الوطني، كما شكل الحدث الرياضي الوحيد من نوعه على صعيد القارة الإفريقية الذي وقع عليه الاختيار من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى سنة 2012 كمرحلة مؤهلة للألعاب الأولمبية بلندن 2012.

كما تم تصنيفه من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى في المرتبة السادسة على الصعيد الدولي خلال الفصل الأول من سنة 2013 وفي المرتبة السابعة خلال الفصل الثاني و11 طيلة سنة 2013.

وكان لقب الدورة 25 قد عاد للعداءين الأثيوبيين روبي ديريب ميلكا في فئة الذكور وتولواك ميسيريت كيتاتا في فئة السيدات.

وبلغت الميزانية التي رصدتها اللجنة المنظمة لهذه التظاهرة 7ر2 مليون درهم.

وحصل الفائز بالمرتبة الأولى في الماراطون (فئة الذكور) على حوالي 15 ألف دولار في حين حصلت الفائزة على 8000 دولار، مع منح جوائز خاصة للعدائين المغاربة الذين احتلوا مراتب متقدمة سواء في الماراطون أو نصف الماراطون.

وينظم الماراطون الدولي لمراكش من قبل جمعية الأطلس الكبير بدعم من وزارة الشباب والرياضة والجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى وولاية ومجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز والمجلس الجماعي لمدينة مراكش.

الشباب
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء