أوزين: طلبنا تأجيل الـ CAN لاستحالة مراقبة مليون إفريقي بالبطولة

أوزين: طلبنا تأجيل الـ CAN لاستحالة مراقبة مليون إفريقي بالبطولة
الأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 21:00

اعتبر وزير الشباب والرياضة، محمد أوزين، أن طلب تأجيل كأس أمم إفريقيا، هو اختيار، خصوصا بعد تفشي فيروس “إيبولا” في القارة الإفريقية، ما دفع بمنظمة الصحة العالمية لطلب تفادي التجمعات البشرية الكبرى، وهو ما لا يمكن تحقيقه في حالة تنظيم الـ CAN.

أوزين وفي تصريح لـ”هسبريس الرياضية” أكد أن الاشكالية التي ستطرح في حالة تنظيم البطولة، هي الجماهير الإفريقية التي ستحج إلى المغرب لمتابعة النهائيات، والتي يمكن أن تتراوح ما بين 400 ألف إلى مليون إفريقي، و حاليا – يضيف أوزين – لا توجد أي دولة لها القدرة والإمكانيات على متابعة ومراقبة والتحكم في هذا الكم الهائل من تجمعات الجماهير، لهذا، كان علينا اتخاذ قرار حاسم، مبني على نصائح منظمة الصحة العالمية التي توصي بتفادي مثل هذه التجمعات.

مضيفا: “ليس لدينا مشكل مع الفرق أو الزوار، والدليل هو أن الرحلات الضامنة للربط الجوي بين المغرب ودول العمق الإفريقي لازالت متواجدة لاعتبارات انسانية وللعلاقات التي تربطنا بمجموعة من هذه الدول”. وزاد “نرغب في أن يمر العرس الإفريقي ضمن جو ممتاز، ولكننا نرى أن الظروف الحالية، والأسباب التي قدمناها من أجل نيل التأجيل، لن تجعل الدورة المقبلة من كأس إفريقيا للأمم تمر في الحجم المنتظر”.

واستحضارا لذات التخوفات من الإيبولا خلال الموندياليتو، الذي سيقام شهر دجنبر القادم بالمغرب، أكد الوزير أنه “لا علاقة بين التظاهرتين” وأنّ “التخوف الموجود هو من الجماهير التي ستحج لمتابعة فرقها المشاركة في الـCAN، وليس من لاعبي الفرق المتبارية”، مشددا على أن “نسخة كأس العالم للأندية السابقة كان الحضور الجماهيري الإفريقي ضعيفا ضمنها حسب الإحصائيات الرسمية”.

أمّا عن حضور المقيمين الأفارقة في المغرب للموندياليتو أكد وزير الشباب والرياضة أن ذلك “لا يشكّل مشكلا”، على اعتبار أن هذه الفئة “تستفيد من نفس الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين المغاربة، وتخضع لنفس التتبع”، نافيا أن يكون هناك أي مشكل في هذا الصدد.

في سياق متصل، أكد محمد أوزين، أن العناوين التي نشرت في الصحافة بخصوص قرار إلغاء تنظيم المملكة المغربيّة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم في دورتها الـ30، والمعتبر “لا رجعة فيه”، قد “تم بتره من سياقه”.. معتبرا أنه صرح بكون “القرار لارجعة فيه مادامت لم تتضح الرؤية بعد فيما يتعلق بتطورات الإصابات بفيروس إيبولا”.

وزاد الوزير، في تصريح لـ”هسبريس الرياضية”، أن “هناك من يريد خلق تشنج في علاقة المغرب بالإتحاد الإفريقي لكرة القدم”، مردفا أن “ذلك لا يمكن أن يحصل، لأن العلاقة بين الطرفين مبنية على الإحترام والتقدير والإنصات”، واسترسل: “نحن متفهمون لإكرهات الـCAF في هذا الاتجاه، من التزامات ومستشهرين ومجموعة من التفاصيل الأخرى”.

واعتبر الوزير أن بيان الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، بعد التوصل بالمراسلة المناديَة بتأجيل CAN2015، “لم يحمل ما يمكن أن يتم اعتباره ردّا”.. “لقد أوضحوا رؤيتهم ووجهة نظرهم التي تبقى محترمة، ونحن بدورنا عبرنا عن تخوفاتنا، وفي لقاءنا المرتقب معهم ستكون المناسبة لتدارس السيناريوهات المحتملة” يقول أوزين.

وضمن ذات التصريح لـ”هسبريس الرياضية” أورد الوزير الممسك بحقيبة الرياضة في تركيبة الحكومة المغربيّة الحاليّة: “لسنا متشددين أو نتنصل من المسؤولية، لأن ذلك ليس من عادة المغرب الذي أبان التاريخ وفاءه بالتزاماته.. لكننا سنضع أمام الاتحاد الإفريقي للعبة، في اجتماعنا المرتقب، منظورنا الذي ليس صدفيا أو اعتباطيا أو نزويا، لأنه مؤسس على معطيات مبنية على تقارير وزارة الصحة واللجنة العلمية، كما يرتكز على الحكمة والفضيلة الإنسانية التي تعطي الأولوية لصحة الإنسان”.

الشباب المغرب كان كأس العالم كأس العالم للأندية
صوت وصورة
غايا وبنشريفة: استغلينا ظروف المباراة لصالحنا وحان الوقت لتحسين ترتيبنا
الأربعاء 13 مارس 2024 - 01:40

غايا وبنشريفة: استغلينا ظروف المباراة لصالحنا وحان الوقت لتحسين ترتيبنا

صوت وصورة
هكذا آزرت "أولتراس هيركوليس" فريقها أمام الوداد بملعب البشير
الأربعاء 13 مارس 2024 - 01:07

هكذا آزرت "أولتراس هيركوليس" فريقها أمام الوداد بملعب البشير

صوت وصورة
البنزرتي يبحث عن تبريرات للنتائج السلبية للوداد
الأربعاء 13 مارس 2024 - 01:05

البنزرتي يبحث عن تبريرات للنتائج السلبية للوداد