علماء: تجنب الضوء يزيد حدة الصداع النصفي

علماء: تجنب الضوء يزيد حدة الصداع النصفي
الأربعاء 10 فبراير 2016 - 01:45

نوبات الصداع النصفي، تؤثر على الحياة العملية والاجتماعية للمصاب الذي يشعر غالبا بحساسية تجاه الضوء ويفضل البقاء في أماكن مظلمة وهو أمر ينصح به الأطباء، لكن دراسة حديثة أثبتت خطأ هذا الأمر وخلصت إلى “استراتيجية مضادة”.

اضطرابات النظر والرغبة في القيء والشعور بالبرد بالإضافة إلى صداع لا يمكن تحمله. كلها أعراض يعاني منها من يتعرض لنوبات الصداع النصفي المزعجة. ويحاول المصابون بالصداع النصفي غالبا تجنب ضوء النهار نظرا لحساسيتهم الشديدة تجاهه، كما ينصحهم الكثير من الأطباء بالجلوس في غرف مظلمة خلال نوبات الصداع النصفي. لكن الأبحاث الحديثة أثبتت خطأ هذه التوصية إذ من المرجح أن تجنب الضوء يزيد من الحساسية تجاهه.

وأوضح كريستيان فوبر، خبير الصداع وألم الرأس بقسم الأعصاب بمستشفى فيينا الجامعي، الأمر قائلا إن تجنب الضوء عند الإصابة بحساسية منه يشبه تجنب المرتفعات لدى الأشخاص الذين يعانون من رهاب الأماكن العالية وهو أمر لا يمكنه حل المشكلة على الإطلاق، وفقا لما نقلته صحيفة “زالسبورغر ناخريشتن”.

وحاول فريق بحثي من جامعة فيينا، البحث عن الطرق الأنسب للتعامل مع حساسية مرضى الصداع النصفي تجاه الضوء، وخلصوا إلى أن الإستراتيجية المضادة المعتمدة على تعريض المخ للضوء، هي الحل الأفضل في هذه المواقف. وخلص الخبراء إلى أن التدريب على التعرض للضوء الشديد أو العادي يعمل على تأقلم المخ على الضوء مع الوقت. ويواصل الفريق العلمي في دراسة تجري حاليا، رصد أفضل الأماكن في المخ التي يمكنها أن تتجاوب مع هذه “الإستراتيجية المضادة”، حتى يمكن تعريض هذه الأماكن بالتحديد للضوء عن طريق تقنية طبية معينة.

وسائل علاج طبيعية

ورغم صعوبة علاج نوبات الصداع المزمن إلا أن الأبحاث العلمية في السنوات الأخيرة، نجحت في إثبات بعض الأمور التي تساعد على الحد من آلام هذه النوبات. ومن أهم هذه الاكتشافات أن تناول المسكنات بانتظام يزيد من عدد نوبات الصداع النصفي.

وفي الحالات التي تكون فيها الأعراض بسيطة، ينصح الخبراء بنبات أقحوان زهرة الذهب (زهر اللبن)، كوسيلة للتقليل من حدة الأعراض المصاحبة لنوبات الصداع. وخلصت بعض الدراسات إلى أن القنب الهندي يمكنه أيضا أن يساعد في تقليل نوبات الصداع النصفي وتخفيف حدة أعراضه، وفقا لموقع “هايل براكسيس” الألماني. وتساعد اليوغا وبعض التمارين الخاصة باسترخاء العضلات، على التخلص من الضغط العصبي وبالتالي تقليل عدد النوبات المزعجة للصداع النصفي.

* ينشر بالاتفاق مع DW عربية

صوت وصورة
حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:24

حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار

صوت وصورة
لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:22

لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول

صوت وصورة
أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:38

أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب