7 نصائح مهمة للوقاية من مرض السكري

7 نصائح مهمة للوقاية من مرض السكري
الإثنين 6 أبريل 2015 - 15:37

لقد أصبح داء السكري واحدا من أمراض العصر الأكر انتشارا بين الناس دون تفريق بين سن أو جنس وقد أثبتت الدراسات العلمية أنه يمكن حماية الإنسان من مرض السكري إذا تم اتباع العادات الغذائية الصحيحة لذلك يجب أن تتعرف على العادات الصحية الخاطئة التي يمكن أن تسبب هذا المرض لتتجنبه.

توقف عن تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية:

تتسبب المواد الغذائية الغنية بالعسرات الحرارية في ارتفاع نسبة السكر في الدم ومن أمثلة هذه الأطعمة الخبز الأبيض والباستا والحلويات والمعجنات والمشروبات الغذائية والحبوب السكرية والبطاطس ويجب أن تقلل من هذه الأطعمة وأن تستبدلها بالأطعمة الغنية بالألياف كالخضروات والفاكهة.

الدهون غير الصحية:

هناك نمط شائع بين الناس أن كل الدهون ضارة وتسبب مرض السكري ولكن هناك دهون غير مشبعة صحية مثل تلك المستمدة من اللوز والجوز وزيت الزيتون ويتسبب تناول الدهون غير الصحية في المأكولات السريعة واللحوم إلى الإصابة بالسكري.

عدم انتظام الوجبات الغذائية:

وهنا يجب أن تعلم أن مرض السكري يعني عدم انتظام معدل السكر في الدم بشكل موحد وواحدة من العادات غير الصحية التي تسبب المرض هي تناول الطعام في ساعات غير منتظمة فالوجبات الرئيسية يجب أن تؤكل في موعد ثابت يوميا لمنع التقلبات في نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى أن تناول عشاء دسم مليء بالحلويات قبل الذهاب إلى النوم كارثة صحية قد تكون أول الأسباب التي تسبب السكري.

عدم تناول الأطعمة الصحية:

مثل الميل إلى تناول الأطعمة المحفوظة المعلبة بدلا من الأطعمة الطازجة واستخدام السكر الأبيض بدلا من سكر الفواكه والافراط في تناول الأطعمة المطبوخة المشبعة بالدهون والاعتماد على العصائر المعلبة بدلا من الطازجة وعدم تناول السلطة الخضراء التي تكافح السكري لأنها تحتاج وقتا طويلا في الهضم لارتفاع نسبة الألياف بمكوناتها وتعتبر طريقة سهلة لتنظيم مستويات السكر في الدم على أساس يومي.

عدم شرب الماء بكميات كافية:

من ضمن الأخطاء الأكثر شيوعا عدم شرب المياه بكميات كافية مما يؤثر على عمل الكليتين بشكل سلبي حيث تعملان على تخليص الجسم من سمومه ويؤدي نقص الماء في الجسم إلى ركود عملية التمثيل الغذائي وبالتالي الاحتفاظ بالجلوكوز وتخزينه.

تخطي وجبة الأفطار:

الاهمال في تناول وجبة الافطار يدفع الجسم لمشاكل صحية عديدة منها السمنة والسكري حيث يساعد تناول الإفطار بشكل يومي على الحفاظ على مستويات السكر موحدة طوال اليوم ما يقلل من الشعور بالجوع والرغبة الشديدة في تناول السكريات.

الافراط في تناول البروتين:

يؤدي الافراط في تناول اللحوم والبروتينات بصفة عامة إلى العديد من المشاكل الصحية مثل زيادة الوزن كما يسبب داء السكري حيث يتعامل الجسم مع البروتين الزائد بطريقة أقرب إلى الدهون أو أي موارد أخرى للطاقة.

دون
صوت وصورة
رحيمي وداري يعلقان على عودتهما إلى المنتخب المغربي
الأربعاء 20 مارس 2024 - 01:10

رحيمي وداري يعلقان على عودتهما إلى المنتخب المغربي

صوت وصورة
سفراء ملف تنظيم المونديال شباك والنيبت يتطلعان لمونديال استثنائي
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 21:24

سفراء ملف تنظيم المونديال شباك والنيبت يتطلعان لمونديال استثنائي

صوت وصورة
لقجع: هدفنا تنظيم أفضل نسخة لكأس العالم في التاريخ
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 18:23

لقجع: هدفنا تنظيم أفضل نسخة لكأس العالم في التاريخ