حادِث النوري يعُود بِنا للاعِبين سقَطوا عَلى أرضِية الملْعب ثمّ تعافَوا تمامًا مِن الإصابة واعتزلوا كرة القدم

حادِث النوري يعُود بِنا للاعِبين سقَطوا عَلى أرضِية الملْعب ثمّ تعافَوا تمامًا مِن الإصابة واعتزلوا كرة القدم
السبت 19 أغسطس 2017 - 10:01

جاء خبر إصابة اللاعب المغربي عبد الحق نوري، بتلف دائم في الدماغ، ليمثّل صدمة لعشاق كرة القدم حول العالم، ويعيد النقاشات مجدّدا بشأن خطر إصابات اللاعبين داخل أرضية المستطيل الأخضر.

صورة سقوطه في الملعب بشكل تلقائي في المباراة الودية لفريقه أجاكس الهولندي أمام فريق فيردر بريمن الألماني، صدمت الجميع حتى غير المتتبعين للشأن الكروي، ذلك المشهد لم يكن هو الأوّل في عالم المستديرة، فقد سبق عبد الحق نوري لاعبون افتقدتهم كرة القدم بسبب أزمات قلبية جعلتهم يبتعدون عن عالمها بصفة نهائية رغم تعافيهم من أعراض الإصابة.

ولعل حادثة روبن دي لاريد، لاعب فريق ريال مدريد الإسباني، تبقى هي الأشهر، بعد أن سقط اللاعب فاقدا للوعي جرّاء الأزمة القلبية التي تعرّض لها في إحدى مباريات كأس الملك الإسباني، في ملعب نادي ريال يونيون في مباراة الدور الأول من البطولة في موسم 2009/2008 لينقل على إثرها إلى المستشفى.

وبعد استقرار حالته قرّر الأطباء منع اللاعب من ممارسة كرة القدم، تفاديا لوقوعه في الأزمة نفسها مجدّدا، بعد أن تبيّن في ما بعد أنه يعاني من مشاكل في القلب، ليعلن اللاعب الدولي الإسباني اعتزال ملاعب الكرة في سن الـ25، وكان دي لاريد قد صرّح في مؤتمر صحفي بمناسبة اعتزاله، قائلا: “مشكلة قلبي تجبرني على الاعتزال، لكن قلبي سيظل ينبض بحب ريال مدريد وكرة القدم سأعود إلى الميادين، لكن مدرّبا”.

وفي حالة مشابهة تعرّض الكونغولي فابريس موامبا، لاعب بولتون الإنجليزي، لحالة إغماء خطيرة في 17 مارس 2012 وسط مباراة بولتون وتوتنهام في كأس الاتحاد الإنجليزي، أدّت إلى إلغاء المباراة بالكامل وسط أجواء مرعبة ومخيفة.

وتوقّف قلب اللاعب عن النبض، حسب طبيب الفريق ليتم نقله على وجه السرعة إلى المستشفى، واحتاج موامبا لصدمات كهربائية لتنشيط القلب، وتم تثبيت جهاز في صدر اللاعب لإعادة القلب إلى عمله الطبيعي في حال توقّفه.

ومكث موامبا في المستشفى لمدة أربعة أسابيع، ليتعافى بعدها بعد أن خضع إلى مجموعات من العلاجات الطبية على يد فريق متخصّص في أمراض القلب، لكن تلاشت آماله في العودة إلى الملاعب.

ليعلن اللاعب الشاب أنذاك اعتزاله ميادين الكرة رسميا وهو لم يتجاوز سن الـ23، وقال موامبا في ندوة صحفية، “الأنباء التي تلقيتها لم تكن ما أتمناه، أعلن الآن اعتزالي كرة القدم على المستوى الاحترافي”.

وأضاف “منذ معاناتي من أزمتي القلبية وخروجي من المستشفى كان لدي ثقة في قدرتي في يوم ما على استئناف مساري واللعب مع بولتون من جديد، كرة القدم هي حياتي منذ كنت صغيرا لكن من المؤسف أن أودّعها اليوم من بابها الضيق.”

ورغم تقدّم الطب في عشرين سنة الأخيرة وفرض “الفيفا” قانونا يجبر جميع الأندية على الكشف على عضلة القلب لجميع اللاعبين، لكن حوادث سقوط اللاعبين وسط أرضية الملعب لازالت تشكّل لغز محيّرا بالنسبة إلى الجميع، إذ تعد من الجوانب المظلمة والمأساوية من الرياضة الأكثر شهرة وممارسة في العالم.

ريال مدريد فيردر بريمن
صوت وصورة
حكيمي: سنستعد جيدا لحصد "كان" 2025
السبت 23 مارس 2024 - 02:30

حكيمي: سنستعد جيدا لحصد "كان" 2025

صوت وصورة
بنمحمود: رحيمي عاد لمكانه الطبيعي ودياز قدم مباراة جيدة
السبت 23 مارس 2024 - 02:29

بنمحمود: رحيمي عاد لمكانه الطبيعي ودياز قدم مباراة جيدة

صوت وصورة
عطية الله: انتصار مهم أمام أنغولا
السبت 23 مارس 2024 - 02:26

عطية الله: انتصار مهم أمام أنغولا