مباريات حسم فيها التأهل في الإياب.. الكوكب يتوج بكأس "الكاف" والوداد يتأهل للنهائي

مباريات حسم فيها التأهل في الإياب.. الكوكب يتوج بكأس "الكاف" والوداد يتأهل للنهائي
الأحد 24 سبتمبر 2017 - 17:15

مباريات كرة القدم لا تؤمن بالمنطق، ففي العديد من المناسبات ورغم عودة بعد الأندية المغربية والعربية بهزيمة من مباراة الذهاب، إلا أنها تتدارك الأمر وتعود في النتيجة وتحقق إما انتصارا يعبر بها إلى أدوار متقدمة في المنافسات التي تبارز فيها، أو التتويج بلقب تغني بها خزينتها.

فكما فعل الوداد البيضاوي، أمس، أمام فريق “صان داونز” الجنوب إفريقي، حينما عاد في مباراة الإياب، ليحقق نتجية التأهل بالضربات الترجيحية، بعدما خسر مباراة الذهاب بهدق دون ردّ، هناك العديد من الفرق المغربية والعربية والدولية التي جعلت من مباراة الإياب فرصة لتدارك خسارة الذهاب، وقلب النتيجة علي المنافس.

“أسود” الطاوسي يعوضون خسارة الذهاب ومذلة “غيرتس”

يتذكر المتتبع المغربي مباراة المنتخب أمام الموزمبيق، إذ عرف لقاء الذهاب خسارة مذلة بهدفين دون رد، نظرا لتاريخ وهيبة “أسود الأطلس” إفريقيا، وتمخض عنها إقالة المدرب البلجيكي إيريك غيريتس، ليتم تعويضه بالإطار الوطني رشيد الطاوسي، الذي قبل الإشراف على المنتخب في تلك الفترة، وتحدى الجميع بفوزه إيابا برباعية نظيفة، أهل بها المنتخب إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا 2013.

الكوكب يحسم أول لقب إفريقي بعد تدارك هزيمة الذهاب أمام النجم الساحلي

كانت مباراة الكوكب المراكشي، ونظيره الساحلي التونسي في إياب نهائي كأس الاتحاد الإفريقي سنة 1996 متميزة وقوية بين خصمين متحمسين للتتويج بلقب إفريقي، إذ تمكن ممثل الكرة المغربية من الفوز إيابا بنتيجة هدفين دون رد، علما أن الذهاب آلت نتيجته للتونسيين بثلاثة أهداف لهدف وحيد، ليحسم “الكويكة” أول وآخر بطولة قارية بقيادة مدربه السابق عبد القادر يومير.

الوداد يزيل “أسيك ميموزا” بدونور ويتوج باللقب بعد موقعة “أمد درمان”

لعل أبرز المباريات التي عرفت عودة الفرق المغربية في النتيجة كانت سنة 1992، حينما قابل الوداد نظيره أسيك ميموزا الإيفواري، وعاد للمغرب بهزيمة قوامها ثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد في مباراة الذهاب من نصف نهائي البطولة الإفريقية، لكن الفريق “الأحمر” لعب مباراة العودة برغبة قوية للتأهل إلى النهائي، وهو ما تأتى له بعد فوزه بهدفين نظيفين، وهي النتيجة التي خولت له لعب المباراة النهائية وتوجته بطلا على حساب الهلال السوداني في موقعة “أم درمان”.

الزمالك المصري ينهار أمام الرجاء في بطولة العرب

لم تقتصر النتائج الإيجابية للفرق المغربية على نتيجتي الوداد والكوكب، بل كان الرجاء مرافقا لهم بعد عودته في نتيجته أمام الزمالك المصري سنة 2005 في منافسات كأس العرب، بعدما كان متأخرا بهدفين دون رد في مباراة الذهاب بمدينة الرباط، لكن الإياب كان تاريخيا للخضر، بقلبهم النتيجة لصالحهم، وفوزهم بثلاثة أهداف نظيفة ليضمن تأهله إلى دور الربع.

خماسية الإتحاد السعودي بكوريا الجنوبية تمنحه لقب دوري أبطال آسيا

في القارة الأسيوية، نجح الإتحاد السعودي بقيادة نجمه محمد نور في تدارك نتيجته السلبية بجدة أمام جيونبوك الكوري الجنوبي سنة 2004، والذي كان خاسرا بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، وعاد فائزا من قبل كوريا الجنوبية بخماسية نظيفة جعلته بطلا لدوري أبطال آسيا.

ريفر بلايت يسحق خصمه بالليبرتادوريس بثمانية بعد هزيمته ذهابا بثلاثية

في الوقت الذي خاب في أمل جماهير “ريفر بلايت” الأرجنتيني بعد هزيمة في كأس الليبرتادوريس ذهابا بثلاثية أمام “خورخي ويلستيرمان” البوليفي، أعاد الفريق الثقة لجماهيريه عقب انتصاره الساحق بثمانية نظيفة، عبر بها إلى نصف نهائي البطولة، ليواجه مواطنه “لانوس”.

الإتحاد النجم الساحلي الهلال دون ريفر بلايت كان كوريا الجنوبية دوري أبطال آسيا كأس أمم أفريقيا
صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش

صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00 1

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا