احتفالات اللاعبين بالأهداف.. بين حركات فرح بريئة وأخرى أنهت مسار البعض مدى الحياة‎

احتفالات اللاعبين بالأهداف.. بين حركات فرح بريئة وأخرى أنهت مسار البعض مدى الحياة‎
الجمعة 31 مارس 2017 - 14:20

تتجلى حلاوة كرة القدم في تسجيل الأهداف، ومتعة تسجيل الأهداف لا يحس بها إلا من هز شباك الخصم، وفي كل مرة، تظهر لنا إبداعات المسجلين في ابتكار طرق للاحتفال تبهر العالم بأسره وتجعله يندهش من غرابتها في الكثير من الأحيان، في حين أن احتفالات البعض تجر عليه مشاكل قد تنهي مساره الرياضي مدى الحياة.

في مختلف الميادين، يتميز البعض بطريقة احتفال خاصة سواء كانت رقصة أو حركة اعتيادية يؤديها في كل لحظة فرحه بهدفه، إذ أن أغلب المهاجمين في العالم باتت طريقتهم في إظهار سعادتهم مكشوفة، وينتظرون فقط أن تسنح لهم الفرصة في معانقة الشباك لتأديتها.

طريقة احتفال المغاربة بالأهداف تقليد لنجوم عالميين

أغلب طرق احتفال اللاعبين المغاربة في الدوريات التي يمارسون فيها تخلوا دائما من لمسة إبداعية، وتبقى فقط نسخة من حركات بعض النجوم العالميين، وأغلب هذه الحالات إما تكون عبر التوجه إلى الجماهير والاحتفال معهم بالهدف، أو التوجه إلى دكة الاحتياط نحو أحد الزملاء أو تقبيل مكان وضع خاتم الزواج في إشارة إلى الارتباط الوطيد بالعائلة الصغيرة، في حين يختار البعض الاحتفال بوضع الكرة مكان البطن كاحتفال بانتظار مولود جديد، وهي عادات ابتكرها بعض اللاعبين في الدوريات الأوروبية.

أشهر الاحتفالات العالمية كانت من نصيب الأفارقة صورة روجي ميلا، مهاجم المنتخب الكاميروني، وهو يرقص رقصة غريبة في نهائيات كأس العالم في إيطاليا عام 1990، لم ولن ينساها عشاق “الساحرة المستديرة”، بعدما سجل هدفا أمام كولومبيا ثم اتجه إلى ركن الملعب القريب من الجماهير وأدى رقصة أطلق عليها اسم “ماكوسا”، نسبة إلى نوع من أنواع الموسيقى الإفريقية التي تتميز بها الكاميرون.

اللاعب النيجيري رشيد ياكيني بدوره دخل التاريخ من خلال فرحته غير العادية بهدفه في شباك المنتخب البلغاري في مونديال أمريكا سنة 1994، عندما قصد الشباك ومسك بها وهو يصرخ بطريقة هستيرية جعلت العالم بأسره مندهشا من ردة فعله، لكنه بررها بكونه يسجل أول هدف نيجيري في تاريخ مسابقة كأس العالم.

الغاني جيان أسمواه بدوره يستمتع في كل أهدافه برقصات إفريقية محضة، إذ يرقص على نغمات يتخيلها فور معانقته الشباك، قبل أن يفسر أن هذه الرقصة تسمى “رقصة الأزونتو” المشهورة في غانا.

نجوم عالمية احتفلوا للرد على الانتقادات وآخرون عوقبوا بسبب ذلك بالابتعاد عن الميادين

يحاول نجوم العالم التميز في كل شيء يربطهم بكرة القدم، ولعل أبرز الأمور التي يتميزون فيها هي الاحتفال بالأهداف، حيث يتذكر المتتبع الوفي للدوريات الأوروبية العديد من المشاهد الجميلة لاحتفالات اللاعبين، ومنهم الكاميروني صامويل إيتو الذي وجد طريقة مُميزة للرد على الجماهير، من خلال احتفاله بهدف مع تشيلسي الإنجليزي، ووصفت حركته بـ”رقصة العجوز”، إذ تلقى اللاعب انتقادات كثيرة بسبب كبر سنه، إلا أن هدفه في إحدى المباريات جعله يفكر في الانتقام بطريقة كوميدية من خلال مسكه لراية الركنية واعتماده عليها مثل العجائز.

من المعروف أن الإيطالي ماريو بالوتيلي من أكثر اللاعبين إثارة للشغب في الملاعب الأوروبية، ومن أشهر اللقطات التي لن تنساها جماهير “البريمييرليغ”، هي احتفاله بتسجيل أحد الأهداف، عبر رفع قميصه إلى الأعلى، ليكشف عن قميص كتب عليه “لماذا دائما أنا”، في إشارة منه إلى الانتقادات الواسعة التي تلقاها من طرف وسائل الإعلام المحلية.

سنة 2013، عاقب الاتحاد اليوناني لكرة القدم جيورجوس كاتيديس، لاعب وسط نادي “أيك أثينا” بالإيقاف مدى الحياة عن جميع الأنشطة المتعلقة بالمنتخبات الوطنية بعدما وجه تحية نازية للجماهير خلال إحدى مباريات الدوري المحلي، لكن اللاعب لم يعرف معنى هذه الحركة إلا بعد إيقافه وكشف أنه ليس فاشيا ولم يكن يعرف معناها الحقيقي.

إيطاليا الكاميرون تشيلسي غانا كولومبيا كأس العالم
صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش

صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00 1

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا