عرب البطولة المغربية.. بين ماض باهت ومستقبل دون ملامح

عرب البطولة المغربية.. بين ماض باهت ومستقبل دون ملامح
الخميس 23 مارس 2017 - 13:00

استقطبت البطولة الوطنية المغربية عددا قليلا من اللاعبين العرب في محطات تاريخية مختلفة، فالدوري ومنذ سنين لم يكن يحظى بثقة نجوم عربية للقدوم واللعب فيه، ولا الأندية الوطنية كانت تحبذ فكرة التعاقد مع هؤلاء الأسماء، ليشكلان علاقة تنافر بين الطرفين لأسباب متفاوتة.

فريق الرجاء البيضاوي اعتمد في فترة من الزمن على لاعبين من الشقيقة “الجزائر”، بحكم علاقة الأخوة التي ربطته بها منذ تأسيسه، فكان “يستورد” بعض العناصر لتعزيز صفوفه، وكان نصر الدين دريد، حارس مرمى الجزائر في كأس العالم 1986 في “المكسيك”، من بين القلائل الذين توجوا مسيرتهم مع فرقهم المغربية بأحد الألقاب، حينما تحصل على دوري أبطال إفريقيا عام 1989، كما شارك مواطنه الطاهر شريف الوزاني مع النادي نفسه لثلاثة مواسم منذ 1993 إلى 1995.

وفي السنوات الأخيرة، حاول الرجاء أن يتصالح مع اللاعبين العرب، وتعاقد مع التونسي عادل الشاذلي لموسم وحيد سنة 2012، وأيضا مواطنه خالد القربي الذي لم يطل مقامه طويلا بعدما فسخ عقده بعدما طلب منه مسؤولو النادي ذلك استجابة لرغبة المدرب الهولندي رود كرول.

لكن قصة المصري عمرو زكي تبقى فريدة من نوعها، إذ أن التحاقه بالفريق الأخضر رافقته بهرجة إعلامية غير مبررة، قبل أن يتأكد أنه قدم من مصر بإصابة خطيرة، وخضع لجراحة في “ميونيخ” الألمانية، دون علم النادي الذي كان سمح له بالذهاب إلى ألمانيا من أجل إجراء فحوص طبية، بعد إصابته في الكاحل أثناء مران الفرق في وقت سابق، ليجني على نفسه ويقرر بعدها مسؤولو الرجاء فسخ عقده.

وإلى فريق الوداد، الذي شهد تاريخه مشاركة محتشمة للاعبين العرب، وكان أبرزهم التونسي حسام الحاج علي، والحارس الجزائري عبد السلام بن عبد الله، إلى جانب مواطنه إبراهيم عدا في نهاية التسعينات، قبل انتقاله إلى المغرب التطواني.

وخلف السوداني محمد موسى الذي قضى فترة احتراف ناجحة في نادي الوداد، المرحوم يوسف بلخوجة في ديربي البيضاء سنة 2001، وعوضه في المباراة التي توفي فيها شهيد الكرة الوطنية.

ولم ينجح الدوليان الجزائريان حمزة ياسف وفارس لمشاري في إثبات ذواتهما في الدوري الاحترافي، وغادراه من الباب الضيق بسبب عدم انسجامهما مع فلسفة المدربين المغاربة ولا حتى مع مستوى البطولة الوطنية آنذاك.

وفي باقي الفرق الوطنية، لعب الليبي محمد المغربي في صفوف أولمبيك خريبكة سنة 2012 وبدوره وجد لنفسه أعذارا لعدم إكمال موسمه وفك ارتباطه، بالإضافة إلى اللاعب المصري نور السيد الذي جاور مواطنه، المدرب حسن شحاتة خلال فترة إشرافه على “الدكاليين”، في حين يستمر حاليا هشام عقبي، في حمل قميص فريق مولودية وجدة الممارس حاليا في دوري الدرجة الثانية.

ألمانيا أولمبيك أولمبيك خريبكة الجزائر المغرب المغرب التطواني المكسيك دون مصر
صوت وصورة
رئيس أولمبيك آسفي يغادر سجن الجديدة بعد استنفاد "عقوبة تذاكر المونديال"
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:54

رئيس أولمبيك آسفي يغادر سجن الجديدة بعد استنفاد "عقوبة تذاكر المونديال"

صوت وصورة
الركراكي: يونو هو الرقم 1 في حراسة مرمى "الأسود"
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:48

الركراكي: يونو هو الرقم 1 في حراسة مرمى "الأسود"

صوت وصورة
بونو يفشل في "الكونترول" ورحيمي وداري ينفجران ضحكا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:47

بونو يفشل في "الكونترول" ورحيمي وداري ينفجران ضحكا