"مارْسِيل سِيردان" أو"دُونور"..مَعْلمة حملت إسمَ "والد الأمة" واسْتقبلت البَابَا

"مارْسِيل سِيردان" أو"دُونور"..مَعْلمة حملت إسمَ "والد الأمة" واسْتقبلت البَابَا
الأحد 7 فبراير 2016 - 16:50

كبر “مارسيل سيردان”، أسطورة في الملاكمة الفرنسية، بين أحياء البيضاء وبدأ حياته المهنية بالمملكة المغربية، حمل اسمه أول ملعب على شكل معلمة رياضية في العاصمة الاقتصادية، والذي بني في السادس من مارس لعام 1955، إلا أن الملعب لم يحمل اسم الملاكم الفرنسي لمدة طويلة.. الملعب “الشرفي” هكذا أصبح اسمه بعد عام من إنشائه، أي بعد استقلال المغرب.. كان يحتوي آنذاك على 30.000 مقعد فقط، قبل أن تتضاعف مقاعده سنة 2000، بعد تجديد الملعب ليطابق معايير “الفيفا”.

أنشئ الملعب لاحتضان “أسود الأطلس” بالدرجة الأولى، رغبة في تمثيل جيد للكرة الوطنية على الصعيد الإفريقي، إلا أنه فتح في وجه فريقين يتقاسمان أوكسجين البيضاء، قبل أن يتقاسم جمهورهما الملعب “الشرفي”، من مدرجات شمالية وأخرى جنوبية.. كما أن رياضات أخرى غير الكرة، أخذت نصيبها في المركب.

إصلاحات كبيرة طالت الملعب لمدة تتجاوز العشر سنوات، وقام الملك الحسن الثاني بافتتاحه بعد نهاية الأشغال عام 1981، تحضيرا لاحتضان ألعاب البحر الأبيض المتوسط، بعد عامين من ذلك.. مناسبة أحيت اسم الملك الراحل محمد الخامس، إذ أعطى الحسن الثاني أوامره لتغيير اسم الملعب من “الشرفي” إلى مركب “محمد الخامس”، تخليدا لروح والد الأمة المغربية.

مركب محمد الخامس الرياضي، كان ولا يزال موطئا لاستقبال نجوم العالم في “المستديرة”، إلا أن الراحل الحسن الثاني، فضل استقبال أحد ضيوفه الكبار في التاسع عشر من غشت لعام 1985، على أرضية الملعب ذاته، في مباراة ودية جمعت بين “الإسلام” و”المسيحية”، بحضور 80 ألف شخص جلهم من الشباب، كانوا في استقبال “البابا يوحنا بولس الثاني”، في أول زيارة له للمغرب.. حشود كبيرة من الجماهير المغربية استقبلت “البابا”، الذي شارك إلى جانب الملك في لقاء “تاريخي” بين الإسلام والمسيحية.. حدث كبير أدخل المركب التاريخ، وتشهد له الذاكرة.

الملك محمد السادس، تابع مباريات عديدة بالمركب الذي يحمل اسم جده، حينما كان وليا للعهد.. المنصة الشرفية كانت تستقبله لحضور نهائيات كأس العرش، وعند توليه حكم البلاد، خلفه الأمير مولاي رشيد في ذلك.. المواجهة التي جمعت بين المغرب وفرنسا ضمن منافسات كأس الحسن الثاني، تعد المباراة الوحيدة التي تابعها أمير المؤمنين من داخل الملعب وهو ملكا للبلاد، عام 2000.

واحتضنت المعلمة الرياضية مجموعة من المنافسات المهمة، وداعب على أرضيتها الكرة “أساطير” وكبار نجوم العالم.. ريال مدريد، أتلتيكو مدريد، أندرلخت البلجيكي، ليفربول، برشلونة، منتخب الأرجنتين وفرنسا.. كلها فرق لعبت ذات يوم أمام تصفيقات الجماهير البيضاوية في هذا الملعب.

المنتخب المغربي كان له نصيب من الإجازات في هذا الملعب، إذ ضمن التأهل إلى كأس العالم 1998 من قلب مركب محمد الخامس، بحضور جمهور قياسي، وذلك بعد تغلبه على المنتخب الغاني بهدف نظيف، قبل الذهاب إلى فرنسا لمواجهة المنتخب النرويجي في أول مباراة في المونديال.

المركب الذي استقبل نجوم وفرق عالمية، عجز عن احتضان مباريات مونديال الأندية التي نظمت في المغرب سنتي 2013 و 2014.. تظاهرة كانت ستنضاف إلى “بالماريس” هذه المعلمة الرياضية.

فرغم كل ما سبق، مركب البيضاء لم يسلم هو الآخر كباقي ملاعب العالم من أحداث شغب الجماهير التي تملأ المدرجات رغبة منها في مساندة فرقها.. ففي الكثير من المرات تتحول الفرجة إلى أحداث دامية يرتكبها جمهور الخصمين.. وهنا تعود بنا الذاكرة إلى عام 2012، حين احتضن مركب محمد الخامس، المباراة التي جمعت بين الوداد والجيش، إذ عرفت إصابة العديد من المتفرجين، ناهيك عن اعتقالات بالجملة.. الفريق العسكري رفض آنذاك إتمام الشوط الثاني احتجاجا على هذه الأحداث، وظل في مستودع الملابس لأزيد من نصف ساعة، قبل أن يتوصل مدرب الفريق فتحي جمال بمكالمة من “الجنرال” بنسليمان، طالبه من خلالها بالعودة إلى الملعب.. أحداث 2012 لم تكن الوحيدة التي عرفها المركب، إذ أن أعمال كثيرة تسببت في تضرر مدرجاته ومرافقه الرياضية، الشيء الذي بات يتطلب إصلاحا، بل أن هناك من “البيضاويين” الذين طالبوا بإغلاقه نهائيا بسبب هذه الأحداث، وتحويله إلى معلمة أثرية تحتضن أنشطة لا علاقة لها بالكرة.

المركب الذي وحد بين “الإخوة الأعداء”، الرجاء والوداد البيضاويان، والذي ظهرت على مدرجاته أرقى وأفضل “التيفوهات” بـ”الديربي”، رصدت له ميزانية تقدر بـ 22 مليار سنتيم، قصد إغلاقه بشكل مؤقت وإخضاعه لإعادة الهيكلة بمعايير عالمية.. قرار لم يستسغه مسؤولو الفريقين لصعوبة إيجاد ملعب بديل، خصوصا وأن الناديين يستقبلان خصومهما دون أداء مصاريف كراء الملعب

أندرلخت الأرجنتين الشباب المغرب برشلونة دون ريال مدريد فا 2000 فرنسا
صوت وصورة
حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:24

حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار

صوت وصورة
لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:22

لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول

صوت وصورة
أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:38

أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب