بصير.. مَلِك "الهُـولّي" الذي أنقذه الحسَن الثاني وأقْبَره طلبٌ لمُحمد السادس

بصير.. مَلِك "الهُـولّي" الذي أنقذه الحسَن الثاني وأقْبَره طلبٌ لمُحمد السادس
الأحد 17 يناير 2016 - 21:20

استطاع توحيد هتاف المغاربة نهاية التسعينيات تشجيعاً للأسود في شخصه الذي ناب عن الرفاق، فبات ملك الـ”هُــــووولّي” في شعارات باتت مرجعاً للزمن الجميل، سواء في “المكانا”، أو في أي بيت مغربي قُدّر له أن ينتشي بالصدى الأخير لزئير “الأسود..” هو “مارادونا” الصحراء، هو “فكّاك الوْحَايْل”، هو صلاح الدين بصير، أحد رسامي أمجاد الرجاء ومنتخب 98.

على غرار صبيان الأحياء الشعبية بالدار البيضاء، لم تكن الخيارات أمام صلاح كثيرة لتحديد هوايته وممارستها، فرَاحَ يداعب الكرة بين قدميه عن سن مبكرة في أزقة “درب غلف” حيث نشأ، فتشرب بديهيات “المستديرة” مع الأقران، قبل أن يقرر وضع إطار لموهبته وصقلها بقميص ناديه المفضل، ليلتحق بمدرسة الرجاء البيضاوي، حيث لفت أنظار التقنيين هناك، وينضم لكبار الفريق “الأخضر”، ليتألق في الدوري ويفرض نفسه على القائمين على “الأسود” بعدها، ويهندس رفقة النيبت والرفاق آنذاك، لآخر مشاركة للمنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم.

تسع سنوات من الممارسة الرسمية فقط (1994-2003) كانت كفيلة لتُجمّع تفاصيل مسيرة كروية ناجحة بامتياز لبصير، حيث نال لقب البطولة مع فريق الرجاء البيضاوي، واحترف في الدوري السعودي وتوج هناك قارياً، وشارك في نهائيات “مونديال 98” وتألق فيها، ومارس في الدوري الاسباني مع “الديبورتيفو” وأحرز معه لقب “الليغا”، و انتقل لليغ 1 وحتى الدوري اليوناني، فضلاً عن إنجازات شخصية عديدة، جعلت من مؤرخ “طريفة” ديربي 95 بصورة “5-1” وحيد زمانه منتصف التسعينات وبداية الألفية الثالثة.

بصير (5 شتنبر 1972)، الذي يلقبه الكثيرون بـ”غوليادور القصر”، كان لـ”القصر” دور حاسم في مسيرته كلاعب وبعدها كتقني، ذلك أن الملك الراحل، الحسن الثاني، كان من أنقذه من “مُعَقّدي” أصحاب “الزّيرُو” في نادي الهلال السعودي حيث احترف بعد تألقه بقميص “النسور”.

وتعود تفاصيل القضية للفترة التي بلغ فيها بصير درجة عالية من العطاء مع فريقه الجديد، قبل أن يخصص ملك البلاد استقبالاً رسميًا لمكونات “الأسود” بمناسبة تحقيقها التأهل إلى نهائيات “مونديال 98″، ويلحظ غياب “مدلل” الإقصائيات.. استفسر الحسن الثاني عن السبب فأُخْبِر أن مسؤولي نادي الهلال قد رفضوا الترخيص له بمغادرة الفريق لحضور الاستقبال الملكي، فأعطى تعليمات فورية للجنرال، حسني بنسليمان، رئيس جامعة الكرة آنذاك، بإنهاء ارتباطه مع الفريق السعودي، وهو ما حصل مقابل مبلغ مالي ضخم.

وكما أنقذ الحسن الثاني صلاح الدين بصير من “مقبرة” الخليج، ما فسح له المجال للاحتراف في صفوف ديبورتيفو لاكورونيا الإسباني ويتوج معه بلقب “الليغا”، فالأقدار شاءت أن تكون نهايته، هذه المرة كمستشار تقني لفريق الرجاء البيضاوي، من القصر أيضاً، وعن استقبال ملكي، كان قد خصصه محمد السادس لمكونات الفريق “الأخضر” بعد بلوغها المباراة النهائية لكأس العالم للأندية 2013، وذلك عندما طلب “محبوب الجماهير” من الملك هبة، الأمر الذي عصف به خارج أسوار النادي الأخضر، ذلك أن رئيس الفريق، محمد بودريقة، كان قد حسم آنذاك في أمر تفادي التقدم بأي طلبات للملك خلال الاستقبال.

وصفوه بـ”الطماع”، وكثيرون حكموا عليه بالإفراغ لقلوبهم.. وبعضهم التمس له العذر واعتبر “مهاجموه” مجحفين.. والآخرون راحوا يجردون أملاكه، شقق، مقهى، “كريمة”.. بينما اختار هو أن يغادر بهدوء، ويترك خلفه صخب الملاعب، ودوار الكرة، وترنح ميزان الناقمين عليه، والأوفياء من هؤلاء الذين صدحت حناجرهم “هولي هولي.. بصير بصير..”، ويتفرغ لـ “البزنيس”، ولمشاريعه وأملاكه، وإن كان المِلك الأثمن لهؤلاء الذين يتحدثون للكاميرات نجوماً، هو “حب الجمهور” الذي قد يكون مُسَّ بعد قضية “البقعة”.

الخليج الهلال كان مالي الدوري الاسباني كأس العالم
صوت وصورة
حرمة الله: أي ودادي سابق يتمنى أن يشتغل في هذا الفريق
الجمعة 8 مارس 2024 - 23:46

حرمة الله: أي ودادي سابق يتمنى أن يشتغل في هذا الفريق

صوت وصورة
حسرة لاعبي المحمدية بعد الهزيمة أمام الشباب السالمي
الجمعة 8 مارس 2024 - 23:34

حسرة لاعبي المحمدية بعد الهزيمة أمام الشباب السالمي

صوت وصورة
فرحة مكونات شباب السوالم بعد الفوز على شباب المحمدية
الجمعة 8 مارس 2024 - 23:26

فرحة مكونات شباب السوالم بعد الفوز على شباب المحمدية