10 أرقام قياسية يصُعب تحطيمها في عالم كرة القدم

10 أرقام قياسية يصُعب تحطيمها في عالم كرة القدم
الثلاثاء 8 ديسمبر 2015 - 11:30

في كل موسم بكرة القدم العالمية والأوروبية نرى دائماً أرقام قياسية وشخصية يتم تحقيقها وفي نفس الوقت نرى أرقام أخرى تتهاوي بعد أن ظلت صامدة لعشرات بل وربما مئات السنين كحصول لاعب على الهداف التاريخي لنادي مثل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مع ريال مدريد أو الهداف التاريخي لدوري ما مثل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مع برشلونة ووصوله للقب الهداف التاريخي للدوري الإسباني.

لكن في نفس الوقت هناك أرقام قياسية تتناقض قليلاً مع مقولة “الأرقام وجدت من أجل تحطيمها” وهي أرقام من الصعب أن يتم تحطيمها وتحقيق أفضل منها نظرياً خلال عصرنا الحالي في كرة القدم الحديثة.

1- روجيريو سيني الحارس الهداف:

مهمة حارس المرمى الأساسية هي البقاء في مرماه والتصدي لأي تسديدة ومنع أي أهداف تسكن شباكه ولكن روجيريو سيني تخطى حاجز حارس المرمى العادي وأصبح حارس مرمى هداف بمعنى الكلمة.

سيني المعتزل حديثاً سجل في مسيرته 131 هدف في 1256 مباراة عن طريق التسجيل من ركلات جزاء أو من ضربات حرة مباشرة علماً بأنه بدأ مسيرته عام 1992 مع نادي ساوباولو البرازيلي وأستمر به لمدة 23 عام حتى أنهى مسيرته منذ يومين بسبب الإصابة والإرهاق البدني بعد وصوله لسن الـ41.

2– الهداف التاريخي لكرة القدم:

العديد من متابعي كرة القدم العالمية يعتقدوا أن الهداف التاريخي في رياضة كرة القدم وصاحب أكثر عدد أهداف في التاريخ هو الأسطورة البرازيلي بيليه ولكن العديد من الإحصائيات والأرقام العالمية تؤكد أن الأكثر تسجيلاً هو المهاجم التشيكي جوزيف بيكان صاحب 1468 هدف في 918 مباراة خاضها من 1925 حتى 1955.

3- الفوز بدوري الأبطال لـ5 مرات متتالية:

حقق نادي ريال مدريد الإسباني رقم أعجازي يصعُب على أي فريق أن يحققها في أوروبا بدون شك وهو الحصول على لقب دوري أبطال أوروبا لخمس مرات متتالية فقد فعلها الريال مع الجيل التاريخي بقيادة دي ستيفانو وبوشكاش من عام 1955 حتى عام 1960 مع العلم أنه لا يوجد أي فريق أوروبي في أخر 25 عام أن حصد لقب دوري الأبطال لموسمين متتاليين.

4- الحضور الجماهيري الأكبر في التاريخ:

في نهائي كأس العالم عام 1970 بين البرازيل وأوروغواي حضر في ملعب الماراكانا حسب التذاكر التي تم بيعها للمباراة حوالي 175 ألف مشجع ولكن العديد من الإحصائيات الغير رسمية في الإعلام البرازيلي أكدت بأن 210 ألف مشجع حضروا اللقاء من ملعب الماراكانا الشهير وبالتالي هذه الأرقام يصُعب معادلتها أو حتى تخطيها في العصر الحالي خاصة بعد أجرائات الأمان المشددة في معظم ملاعب العالم بسبب حوادث الشغب والأعمال الإرهابية.

5– المباراة الأكثر تسجيلاً للأهداف:

في دوري كرة القدم بدولة مدغشقر بين ناديي أديما وإيميرين وقام لاعبو نادي أيميرين بالاحتجاج على التحكيم الغير عادل والذي أضاع عنهم فرصة التتويج بلقب الدوري فقاموا بتسجيل 149 هدف في مرماهم باتفاق مع مدربهم مما أدى لنهاية المباراة بنتيجة 149-0 وبعد نهاية المباراة تم إيقاف مدرب فريق إيميرين لمدة 4 سنوات كما تم إيقاف 4 لاعبين من الفريق لمدة 6 شهور.

6- أقل فريق فوزاً في البريميرليغ:

في موسم 2007-2008 حقق نادي ديربي كاونتي الإنجليزي رقم سيظل قابع في تاريخ الدوري الإنجليزي لفترة طويلة جداً ففي هذا الموسم حقق الفريق فوز واحد فقط وخسر 29 مباراة وتعادل في 8 مباريات وسجل الفريق 20 هدف فقط وأستقبل مرماه 89 هدف محققاً 11 نقطة فقط طوال موسم كامل.

7- أكثر لاعب مشاركة في المباريات:

بيليه الأكثر مشاركة أم جيرد مولر أم دي ستيفانو؟ الإجابة هو الحارس الأسطوري روجيرو سيني الذي لعب 1295 مباراة رسمية مع ناديه ساوباولو منذ عام 1992 حتى نهاية العام الحالي أعلن اعتزاله مؤخراً بعد تجاوزه الـ41 من عمره، بيليه قد صرح من قبل بأنه شارك في 1370 مباراة ولكن الإحصائيات الرسمية بمشاركته هى 1115 مباراة.

8- نادي حقق دوري الأبطال بلاعبين من مدينة واحدة:

في عام 1967 حقق نادي سيلتيك الاسكتلندي لقب دوري أبطال أوروبا بعد الفوز على نادي أنتر ميلان الإيطالي بنتيجة 2-1 لكن الأمر المميز هو أن سيلتيك دخل اللقاء بـ15 لاعب كلهم من مدين غلاسغو الاسكتلندية وتحديداً نشئوا بمسافة لا تزيد عن 20 ميل عن ملعب سيلتيك بارك وهو أنجاز صعب أن يتكرر على الإطلاق.

9- الأكثر تسجيلاً في المباريات الدولية:

يمتلك أسطورة إيران وهدافها التاريخي علي دائي رقم صعب أن يتم قهره في كرة القدم العالمية وهو تسجيل 109 هدف في المباريات الدولية وهو الرقم الذي وصل أليه دائي في الفترة ما بين عامي 1993 حتى عام 2006 وأقرب لاعب في العصر الحديث لرقم دائي هو الهداف الأيرلندي روبي كين صاحب 67 هدف دولي.

10- هداف كأس العالم:

في عصرنا الحالي وفي النسخ الأخير من كأس العالم نرى أنه يمكن لأي لعب ضمان الحذاء الذهبي ولقب هداف البطولة بتسجيل 6 أو 7 أهداف على الأكثر ولكن في كأس العالم عام 1958 بالسويد تمكن المهاجم الفرنسي صاحب الأصول المغربية جست فونتاين بتسجيل 13 هدف في البطولة ليُصبح أكثر لاعب سجل عدد أهداف في كأس العالم في بطولة واحدة والغريب انه بالرغم من أهداف الـ13 حصد المنتخب الفرنسي المركز الثالث في البطولة.

أوروبا إيران البرازيل برشلونة ديربي كاونتي ريال مدريد مدغشقر ميلان دوري أبطال أوروبا
صوت وصورة
حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:24

حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار

صوت وصورة
لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:22

لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول

صوت وصورة
أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:38

أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب