بعد تفجيرات باريس.. هذه كوارث لا تنسى في كرة القدم، حرب وعمليات قتل

بعد تفجيرات باريس.. هذه كوارث لا تنسى في كرة القدم، حرب وعمليات قتل
السبت 14 نوفمبر 2015 - 13:44

أحداث العنف التي وقعت أمس والتفجيرات الإرهابية بالعاصمة الفرنسية باريس قرب ملعب المباراة التي أقيمت بين منتخبي فرنسا وألمانيا خلفت أكثر من 120 قتيلا حتى الآن، لكن ربما ليست هي الحادثة الأسوأ في تاريخ الكوارث المرتبطة بكرة القدم.. في الذاكرة بعض الحوادث العنيفة التي ارتبطت بكرة القدم ومنها:

مباراة ليفربول ويوفنتوس في بلجيكا تقتل 39.. الكارثة الأسوأ في تاريخ اليويفا

في يوم 29 مايو 1985، كانت الجماهير تنتظر الفرح في نهائي كأس الأندية الأوربية، بين ليفربول الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي، لكن ما حدث على ملعب هيسل ببلجيكا كان أسوأ من كل الكوابيس.. قبل أن تبدأ المباراة بساعة تقريبا قامت بعض جماهير ليفربول بأعمال شغب ومحاولة اقتحام الناحية المخصصة لجماهير يوفنتوس، وبالفعل تم كسر الجدار الفاصل، فقتل 39 شخصا منهم 32 من جماهير يوفنتوس، وأصيب المئات.

وقتها تم الحكم على عدد من جماهير ليفربول بتهم أهمها القتل غير العمد.. كما استبعدت الفرق الإنجليزية من أي مشاركات أوربية ل5 سنوات وليفربول ل6 سنوات.

مجزرة استاد بورسعيد.. 1 فبراير 2012

في يوم 1 فبراير من عام 2012 كانت تجرى مباراة في الدوري المصري بين فريقي الأهلي والمصري البورسعيدي، المباراة لعبت- كالعادة- في أجواء ملتبهة جماهيريا، وتوقع الكل بعض الاحتكاك بين الجماهير فيما تصور بعض المتشائمين إطلاق بعض الشماريخ مثلا، لكن ما حدث لم يكن في مخيلة أي متابع..

انتهت المباراة التي كانت تقام على استاد بورسعيد بفوز الفريق المضيف (المصري) 2-0 على الأهلي، وبعد أن أطلق الحكم صافرة النهائة بدأت الأحداث العنيفة..

بعض الجماهير تقتحم الملعب وتطارد لاعبي الأهلي، ثم أغلقت الأضواء بالمدرجات وساد الهرج والمرج في الملعب، ثم بدأ يظهر أن ما يحدث ليس تدافعا أو شغبا جماهيريا، فعمليات القتل بالطعن ليست تدافعا بالتأكيد.

في النهاية، قتل 72 قتيلا- بحسب وزارة الصحة المصرية- وأصيب المئات من الجماهير.

يذكر أن 1 فبراير 2012 كان ذكرى ما سمي (موقعة الجمل) وهي أحداث عنف جرت بحق متظاهرين كانوا يطالبون بتنحية الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.. وظهر وقتها دور الأولتراس في حماية هؤلاء المتظاهرين.. للآن لم يفصل في القضية بشكل نهائي.

مقتل لاعبي تورينو الإيطالي..4 مايو 1949

أجواء مناخية سيئة كانت السبب في سقوط طائرة تقل أعضاء فريق تورينو.. البيان الحكومي كان قال إن الرعد والأمطار هي السبب.. أما أنصار فريق تورينو الذي كان يهيمن على البطولات في الدوري الإيطالي فيلقون بالتهم تجاه منافسين.

الحادثة وقعت يوم 4 مايو عام 1949وقتلت 18 لاعبا من فريق تورينو وأفقدت المنتخب الإيطالي كثيرا من قوته آنذاك، كارثة كروية هي الأسوأ في تاريخ إيطاليا.

العجيب أن تورينو أكمل الدوري بفريق الشباب واستطاع الحصول عليه في نفس الموسم.

هدف لم يحتسب يقتل 340 مشجعا!

في 24 مايو من عام 1964، كانت تقام مباراة بين منتخبي الأرجنتين وبيرو، في تصفيات الأولمبياد،في ملعب بالعاصمة البيروفية ، ولأن الجماهير في أمريكا الجنوبية لا ترضى سوى بالفوز فقد أغضب الحكم جماهير بيرو بعدما ألغى هدف التعادل الذي سجله منتخب بيرو في آخر الدقائق..

اقتحم البعض الملعب احتجاجا على حكم اللقاء واختلط الحابل بالنابل.. بسبب الهدف الملغى انتهت المباراة ب340 قتيلا! في ما سمي ب”كارثة استاد ناسيونال.

هندوراس وسلفادور.. صراع التاهل إلى كأس العالم ينتهي بحرب عسكرية وقتلى بالآلاف

في تصفيات كأس العالم 1970 الذي أقيم في المكسيك أقيمت مباراة فاصلة بين منتخبي هندوراس وسلفادور، العلاقة المتوترة بين الدولتين جعلت الكل يحشد حدوده بالجنود، الفريقان تبادلا الفوز ذهابا وإيابا، وأقيمت مباراة فاصلة في المكسيك من أجل حسم المتأهل. فازت سلفادور، ولم تكتف بالفوز بل إن طائرة هندوراسية اخترقت الحدود بعد المباراة جعلت الجيش السلفادوري يشن حربا عنيفة ويقتحم هندوراس ولولا تدخل الأمم المتحدة لاستمرت الحرب..

مباراة نتيجتها: فوز سلفادرو وقتلى بالآلاف!

* عن يوروسبورت

إيطاليا الأرجنتين الأهلي الأهلي الشباب المكسيك باريس بلجيكا بيرو
صوت وصورة
مدرب لياقة بدنية يشرح مخاطر التداريب قبل الإفطار
الجمعة 15 مارس 2024 - 23:03

مدرب لياقة بدنية يشرح مخاطر التداريب قبل الإفطار

صوت وصورة
حضور جماهيري كبير وندية في دوري رمضاني بالدار البيضاء
الجمعة 15 مارس 2024 - 21:09

حضور جماهيري كبير وندية في دوري رمضاني بالدار البيضاء

صوت وصورة
لاعبون سابقون ومشاكل كرة السلة في المغرب
الجمعة 15 مارس 2024 - 00:55

لاعبون سابقون ومشاكل كرة السلة في المغرب