تاريخ.. من هو مخترع البطاقات الملونة في كرة القدم؟

تاريخ.. من هو مخترع البطاقات الملونة في كرة القدم؟
الخميس 10 سبتمبر 2015 - 11:30

لا يمكننا تصور مباراة كرة قدم دون أن تخطر ببالنا البطاقات الحمراء والصفراء في جيب الحكم، التي كان كين آستون، المدرس الإنجليزي، صاحب الفضل في إدخالها إلى كرة القدم.

أستاذ المدرسة الذي دخل عالم التحكيم في 1960، وحكم مباريات كأس العالم في تشيلي عام 1962 وإنجلترا .1966

أسندت إليه مهمة تحكيم المباراة الافتتاحية لمونديال 1962 التي جمعت تشيلي بسويسرا، فأدارها باقتدار وثقة أثارا إعجاب مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم، الذين قرروا أن يدير مباراة تشيلي وإيطاليا بدلا من حكمها الأصلي. قرار لم يعجب آستون نفسه إذ كانت الأجواء متوترة قبل اللقاء، وتنذر بمباراة نارية، بعد أن صبت الصحافة التشيلية النار على الزيت وزعمت أن الصحافة الإيطالية نشرت مقالات تشكك في جمال وأخلاقيات نساء بلادها، وهو ما أثار غضب التشيليين وتحولت المباراة بالنسبة إليهم إلى مسألة شرف وطني، وأصبحت الكرة مسألة ثانوية قبل لقاء قوي أطلقت عليه الصحف اسم “معركة سانتياغو”.

قال آستون عن تلك المباراة: “لم أكن أحكم مباراة كرة قدم، كنت أتصرف كمسؤول في مناورات عسكرية”، وبحكم خوضه معارك الحرب العالمية الثانية في آسيا، فقد شهد نزاعات أسوأ، لكن المباراة كانت كارثية إذ تدخلت شرطة مكافحة الشغب ثلاث مرات لمساعدته في استعادة النظام، طرد لاعبان من منتخب إيطاليا، واضطر آستون إلى التدخل أكثر من مرة لفض شجارات وإيقاف معارك بين اللاعبين، انتهى اللقاء بفوز تشيلي بهدفين دون مقابل.

حكم آستون في 1963 المباراة النهائية لكأس الاتحاد الإنجليزي، وبعد 3 سنوات رشح لعضوية لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتولى رئاستها لاحقاً من 1970 إلى 1972، وشهد منصبه الجديد في لجنة الحكام وجوده في إحدى اللحظات إثارة للجدل أثناء كأس العالم في 1966، خلال مواجهة إنجلترا والأرجنتين في الدور ربع النهائي التي أقيمت في ملعب ويمبلي، واضطر لاستخدام دبلوماسيته وقدرته على الإقناع لتهدئة غضب قائد الأرجنتين الذي طرده الحكم، وطلب منه مغادرة الملعب.

اتخذت المباراة منحى آخر بعدما ذكرت تقارير صحفية أن الحكم أنذر الأخوين بوبي وجاك تشارلتون شفهياً وتغاضى عن مخالفاتهما، وهو ما نفاه السير رالف رامزي، مدرب إنجلترا.

بدأ آستون بالتفكير في طرق لتجنب حدوث مثل هذه المشكلات في المستقبل، وبينما كان يقود سيارته أدرك أن محاكاة نظام الإشارات الضوئية ستكون الحل الأمثل، فالأصفر يعني التمهل والأحمر يعني التوقف، فالألوان تكسر حواجز اللغة، وتوضح الأمر للجميع سواء كان القرار إنذار اللاعب أو طرده.

ونتيجة لذلك استخدمت البطاقات الصفراء والحمراء أول مرة في مونديال 1970، وأصبحت جزءاً لا يتجزأ من عالم كرة القدم.

إنجلترا إيطاليا الأرجنتين تشيلي دون كان كأس العالم
صوت وصورة
"كاب صولي" تخلق الحدث بدخلة متميزة في مباراة لكرة اليد
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:18

"كاب صولي" تخلق الحدث بدخلة متميزة في مباراة لكرة اليد

صوت وصورة
شاطئ عين الذئاب قبلة لعاشقي كرة القدم في رمضان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:12

شاطئ عين الذئاب قبلة لعاشقي كرة القدم في رمضان

صوت وصورة
وداديون يدلون بدلوهم حول الجموع العامة للفريق
الأحد 24 مارس 2024 - 21:36

وداديون يدلون بدلوهم حول الجموع العامة للفريق