العالم يودع أليس كوتشمان أول سوداء توّجت بميدالية ذهبية أولمبية

العالم يودع أليس كوتشمان أول سوداء توّجت بميدالية ذهبية أولمبية
الأربعاء 16 يوليو 2014 - 00:30

لم يكن أبدا من السهل خلال أربعينيات القرن الماضي أن يمشي أسود البشرة وسط شوارع الولايات المتحدة الأمريكية مرفوع الرأس بكل كرامة، في وقت كان محظور عليه مشاركة البيض في الأماكن العامة، ومجالستهم أو حتى النظر إليهم.

ورغم أن هذه الفترة بالتحديد عرفت الإرهاصات الأولى للقضاء على العنصرية العرقية ببلاد “العم سام”، غير أن حضور أسود البشرة في مناصب القرار وتمثيل الدولة في المحافل الرياضية كان شبه منعدم.

في عام 1948 تمكنت الشابة الزنجية أليس كوتشمان من كسر كل حواجز العنصرية، بعد نيلها أول ميدالية ذهبية أولمبية بمنافسات لندن ضمن فئة الوثب العالي، على ارتفاع 5 أمتار و6 سنتمترات، لتتمكن عبر قفزاتها من تخطي كل الحواجز العنصرية وفتح الطريق أمام أبناء عرقها لدخول مجال الرياضة بقلب من حديد بعد أن كان ممنوع عليهم حمل العلم الوطني الأمريكي.

أليس التي ولدت في قلب مدينة نيويورك، عانت خلال مرحلة صباها من الإقصاء حيث منعت لأكثر من مرة من المشاركة في المنافسات الرياضية الوطنية، لكن شغفها دفعها للتمرن عبر وسائل بسيطة وتعلم القفز على الشجر.

في سن 16 التقت الشابة الأمريكية، بالمدرب هاري لاش الذي منحنا فرصة للتمرن وللمضي قدما وراء حلمها في احتراف رياضة القفز.

إصرار أليس للمشاركة في الألعاب المدرسية الأمريكية، دفع إدارة مؤسستها السماح لها بتمثل ثانوية ماديسون ضمن المنافسات المحلية، هذه الفرصة قررت “السوداء الصغيرة” أن تجعلها خطوتها الأولى نحوى الاحتراف، حيث تمكنت من الفوز على ممثلي كل الولايات الأمريكية لتحجز لنفسها مكانا ضمن منافسات الهواة المقامة بأوروبا أنذاك.

أليس استحوذت خلال فترة شبابها على صدارة جل البطولات الأمريكية والأوروبية، في كل من سباقات 100 متر و400 تتابع، والوثب العالي.

البطلة الأمريكية كانت تمني النفس بالمشاركة بدورة الألعاب الأولمبية بعد انجازاتها المحلية والإقليمية غير أن الأقدار جاءت عكس أحلامها حيث ألغيت دورتي 1940، و1944 بسبب الحرب العالمية الثانية.

الحلم المؤجل لم يشأ له أن يتحقق حتى عام 1984، بأولمبياد لندن حيث استغلت أليس كوشام إخفاق باقي المتباريات واستجمعت قواها للنجاح في قفز 5 أمتار و6 سنتمترات بالوثب العالي، وتوّجت نفسها ومعها “سود أمريكا” بالميدالية الذهبية.

بالأمس ودع العالم امرأة وهبت عمرها من أجل تشجيع السود على خوض غمار المنافسات الرياضية، والدعوة إلى إلغاء كل الفروقات العرقية والإثنية والطبقية مادام الكل يريد الدفاع عن الوطن وحمل علمه في المحافل الدولية.

الشابة الولايات المتحدة كان
صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش

صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا