لاعبون ساوَمُوا المنتخب.. بوفال انتظر دعوة "الدّيكة" وزياش "تمرّد" والحدادي أضاع مُستقبله

لاعبون ساوَمُوا المنتخب.. بوفال انتظر دعوة "الدّيكة" وزياش "تمرّد" والحدادي أضاع مُستقبله
الأربعاء 25 أبريل 2018 - 14:20

“ليس لي أي خلاف مع بوفال، هو لي عندو خلاف مع البلاد.. انتقلت لمجالسته، ولم أتنقّل إلا وكانت هناك رغبة لقدومه إلى المنتخب الوطني وتقديم الإضافة له، قبل أن نتفاجئ بمكالمة هاتفية بعد دعوته لخوض مباراة رسمية، يؤكد من خلالها أنه يلتحق بالأسود بسبب ألم في الظهر.. كل هذا كان لانتظاره دعوة من المنتخب الفرنسي”. هكذا فسّر الإطار الوطني بادو الزاكي خلافه السابق مع بوفال في تصريح لـ”هسبورت”.

بوفال الذي تمرّد على المنتخب، لبى نداء الوطن، واستجاب لدعوة الناخب الوطني بادو الزاكي، للالتحاق بمعسكر “الأسود” والدفاع عن ألوان العلم الوطني.. “فخر وحماس وفرحة”، كلمات رددها سفيان بوفال بنظرات لامعة، في تصريحات سبقت مباراة جمعتهم بمنتخب ليبيا شهر يونيو 2015، ضمن التصفيات المؤهلة لـ”كان” 2017، إلا أن الإصابة منعت أول مشاركة له، وأعادته إلى الديار الفرنسية، أملا في عودته للتشكيلة، بعد تعافيه من الإصابة.

بعد شهرين من ذلك، حملت لائحة بادو الزاكي النهائية لمواجهة منتخب ساو تومي، مفاجأة غير سارة للمغاربة.. غياب الموهبة سفيان بوفال عن اللائحة، والسبب رفضه الالتحاق بـ”أسود الأطلس”، بدعوى اتّخاذه لقرار متسرّع، ويلزمه التفكير مجددا.. مكالمة هاتفية من بوفال للزاكي، أنهت الجدال المطروح، وغيرت من نظرة المدرب للاعب الذي خذله.. ” بوفال غير مسؤول وتلاعب بمشاعر المغاربة، لا يستحق الحديث عنه.. أمثال هذا اللاعب لا يهمونني كيفما كانت مؤهلاتهم الكروية”، هذا ما قاله الزاكي بعد الواقعة، بنبرة الحرقة والغضب.

الزاكي أغلق ملف اللاعب بوفال نهائيا، ورونار أعاد فتحه، بعد توليه مهمّة الإشراف على المنتخب الوطني المغربي، حيث جاء بالخبر السار، بعدما أقنعه رفقة فوزي لقجع بالعودة إلى المجموعة، ليتم استدعاء اللاعب لخوض أوّل مباراة تحت قيادة المدرب الفرنسي، أمام “الرأس الأخضر”، إلا أنه عاد إلى الغياب من جديد بسبب الإصابات المتكرّرة، حيث حامت مجموعة من الشكوك حول تمرّد اللاعب من جديد على المدرب الفرنسي، وتفاديه اللعب رفقة المغرب.

حكيم زياش تمرّد بدوره على المنتخب الوطني، حيث بدأت أولى شرارات الخلاف مع هيرفي رونار، في الرأس الأخضر، حين أقدم المدرب الفرنسي على إبعاد اللاعب حكيم زياش، الذي اكتفى بمتابعة اللقاء من المدرجات، في وقت تراجع فيه عن تمثيل منتخب “الطواحين” حبا في المنتخب الوطني.

لاعب أجاكس الهولندي، عاد للمشاركة أساسيا أمام كل من ليبيا وساو تومي وبعض المباريات الودية، بعد أن ضمن الفريق الوطني تأهله إلى نهائيات “الكان”، لكنه ظل حبيس كرسي الاحتياط أمام الغابون، ضمن تصفيات “المونديال”، قبل أن يتغيّب عن مباراة الجولة الثانية من تصفيات كأس العالم أمام الكوت ديفوار، بداعي الإصابة، التي كانت نقطة التحول في علاقة اللاعب بالناخب الوطني، ذلك أن الأخير شكّك في إصابة زياش، بعد أن خاض المباريات التي سبقت وتلت مواجهة “الأسود” و”الفيلة” دون أي إشكال.

تطوّر الخلاف بين المدرب واللاعب حكيم زياش، جعل الأخير يقاطع المنتخب الوطني بوجود المدرب الفرنسي على رأس العارضة التقنية لـ”الأسود”، قبل أن يتدخل رئيس جامعة الكرة لإنهاء هذا الخلاف عبر جلسة جمعت الأطراف الثلاثة.

قصة منير الحدادي مع القميص الذي سيمثله بدأت قبل مشاركته رفقة المنتخب الإسباني، حين طلب من والده إرشاده للاختيار الذي سيقوم به مستقبلا، لينصحه قائلا: “انضم إلى صفوف المنتخب الذي يستدعيك أولا.. اذهب إلى من يفتح لك الباب أولا”.. لتأتي بعدها مباشرة دعوة من المدرب ديل بوسكي في واحدة من أغرب الدعوات التي ظلّت حيثياتها غير واضحة إلى حدود هذه الساعة، إذ ترك المدرب الإسباني جميع الأسماء البارزة آنذاك، ليختار منير الحدادي لتعويض دييغو كوستا المصاب، في خطوة غيرت مسار اللاعب الشاب.

الحدادي بات لا يفوّت فرصة إلا وطلب “النجدة” للموافقة على تغيير جنسيته الرياضية ومرافقة “أسود الأطلس” إلى “مونديال” روسيا، وذلك بعدما ورّطه المنتخب الإسباني وتخلى عنه، إذ وصل ملفه حاليا إلى محكمة “الطاس”، بعد رفض الاتحاد الدولي للكرة طلب الجامعة في مناسبتين، إلا أن حظوظه ضئيلة في معانقة الحلم المغربي، ليضيع مستقبله الكروي على المستوى الدولي.

المحترف أمين حارث يدخل أيضا ضمن لائحة اللاعبين المساومين للمنتخب المغربي، حيث دافع عن قميص “الديكة” لفترة طويلة، وظل متشبّثا بمنتخبه رغبة منه في المشاركة في كأس أمم أوروبا لأقل من 20 سنة، قبل أن يقرر تغيير جنسيته الرياضية إلى مغربية، خطوة برّرها البعض بتأكده من عدم قدرته على مجاورته كبار المنتخب الفرنسي، ورغبته في لعب كأس العالم 2018.

أوروبا الغابون المغرب دون روسيا كان ليبيا كأس أمم أوروبا كأس العالم
صوت وصورة
غضب ودادي على اللاعبين بعد التعادل مع يوسفية برشيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 00:36

غضب ودادي على اللاعبين بعد التعادل مع يوسفية برشيد

صوت وصورة
أغنية "قصة فساد" تزلزل مدرجات الملعب البلدي ببرشيد
الأحد 17 مارس 2024 - 22:35

أغنية "قصة فساد" تزلزل مدرجات الملعب البلدي ببرشيد

صوت وصورة
رسالة قوية من جماهير الوداد في لقاء يوسفية برشيد
الأحد 17 مارس 2024 - 22:31

رسالة قوية من جماهير الوداد في لقاء يوسفية برشيد