5 أشياء ترجّح كفة "الأسُود" لافتراس "الفيَلة" في موقعة مرّاكش

5 أشياء ترجّح كفة "الأسُود" لافتراس "الفيَلة" في موقعة مرّاكش
السبت 12 نوفمبر 2016 - 20:00

تتجه الأنظار مساء اليوم صوب ملعب مراكش الكبير، الذي سيكون مسرحاً لواحدة من قمم الجولة الثانية من المرحلة النهائية من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم المقرر إجراؤها في روسيا في 2018، بين المنتخب الوطني المغربي ونظيره الإيفواري، بقيادة الفرنسيين هيرفي رونار وميشيل دوسايي على التوالي. وسيشكل الفوز فيها لرفاق مهدي بنعطية فرصةً لتصدر المجموعة، الأمر الذي سيكون بمثابة دفعة معنوية قوية في باقي مسار التصفيات.

وليكسر “الأسود” القاعدة، ويفكوا العقدة التاريخية، ويفترسوا “الفيلة” في موقعة الليلة في مراكش، جردت “هسبورت” خمس نقاط، منها ما يتعين على الناخب الوطني الالتزام بها، وأخرى على المنتخب المغربي استغلالها لتحقيق الأهم في مباراة “النار” بين “الأطلس” والساحل”.

الضّغط الإيجابي للجمهُور

تعبأ الجمهور المغربي بشكل كبير لمساندة المنتخب المغربي في مباراته اليوم أمام رفاق سالمون كالو، مدركا تماما أهمية اللقاء ومعنى اقتناص نقاطه في طريق “الأسود” نحو المونديال، خاصةً وأن المواجهة ستجرى بشبابيك مغلقة.

وسيشكل الضغط الإيجابي للجمهور على لاعبي المنتخب، سواء من خلال الأجواء التي خلقت أياماً قبل المباراة وجعلت اللاعبين وهيرفي رونار يحسون بالمسؤولية تجاه آمالهم، وكذا تلك التي يتعهد المغاربة بخلقها في المدرجات أثناء المواجهة دافعاً مهماً للمجموعة لعدم تضييع فرصة الفوز والانقضاض على الصدارة على أرضية ملعب مراكش التي تحتفظ بذكريات جميلة للأسود.

المُوَازنة بين الواجبات الدفاعية والتحرّكات الهُجومية

سيكون الناخب الوطني، هيرفي رونار أمام تحد حقيقي في مباراة اليوم أمام المنتخب الإيفواري، الذي لا تستسلم شباكه للخصوم بسهولة، ولا يرحم مهاجموه الدفاعات المتهاونة، الأمر الذي سيبين جليا مدى حنكة المدرب في التعامل مع هذا المعطى التكتيكي الصعب، وكيف سيقدر على الموازنة بين الأداء الهجومي والدفاعي للمجموعة، لتسجيل الأهداف دون تلقي أخرى، في مباراة لا تقبل نقاطها القسمة على اثنين، ويشكل الفوز فيها فرصةً ثمينة للإبقاء على حظوظ “الأسود” لضمان المشاركة في مونديال روسيا بعد غياب دام قرابة العقدين.

معرفة رونار بخبايَا الخصْم

يعرف هيرفي رونار منتخب الكوت ديفوار جيداً، ويدرك فلسفته، ويمتلك فكرة عن رؤية لاعبيه وقدراتهم، خاصةً وأنه قاد “الفيلة” في النسخة الأخيرة من “الكان” للتتويج باللقب، رغم التغييرات التي عرفتها تشكيلة ساحل العاج منذ ذلك الحين إلى الآن.

ورونار استجمع حتماً معطيات هامة عن المنتخب الإيفواري بناءً على تجربته مع “الفيلة”، فضلاً عن مشاهدته أشرطة لمباريات الفريق الأخيرة، ومعرفته أيضاً بطريقة عمل صديقه ومواطنه، ميشيل دوسايي، الذي يشرف حالياً على العارضة الفنية لمنتخب ساحل العاج، الأمر الذي سيمكن طاقم “الأسود” من جرد نقاط قوة وضعف الخصم بدقة، والعمل على استغلالها لصالح المنتخب المغربي في مباراة اليوم.

حُسن تدبير الغيَابات واستغلالها ضدّ الكوت ديفوار

من الصدف التي ميزت قمة الجولة الثانية من تصفيات “المونديال” هو لعنة الإصابات التي ضربت المنتخبين المغربي والإيفواري معاً قبل المباراة، وجعلت تشكيلتيهما مبتورتين من أسماء مهمة ومؤثرة، لكن التحدي بالنسبة إلى هيرفي رونار في هذا اللقاء، يكمن في حسن تدبير هذه الغيابات وتكوين تشكيلة قادرة على الدفاع بما أوتيت من قوة عن قميص المنتخب، وملء الفراغات بشكل جيد، وبالمقابل، استغلال غيابات الخصم واللعب على الأوتار الضعيفة في التشكيلة الإيفوارية لتحقيق المبتغى.

هَاجس الثّأر!

بدا جلياً أن المجموعة المغربية تتسلح برغبة كبيرة في فك عقدة “الفيلة” والتمرد على التاريخ الذي يرجح كفة الإيفواريين على حساب “الأسود” في نتائج المواجهات المباشرة، خاصةً وأن الدافع هذه المرة، سيكون هو ضمان المشاركة بنسبة كبيرة في نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة في التاريخ، بعد غياب دام منذ “مونديال” 98 في فرنسا.

الفوز بمباراة اليوم لن يكون ثأراً فقط، بل من شأنه أيضاً أن يشكل ضربة لأكثر من عصفور بحجر واحد، إذ سيوقف التميز التاريخي للمنتخب الإيفواري، وسيكون أول انتصار للأسود من ثاني مباراة في التصفيات الختامية، ثم سيضمن للمنتخب الوطني صدارة المجموعة بأربع نقاط، بينما يتراجع “الفيلة” إلى المركز الثالث بفارق نقطة واحدة.

دون روسيا ساحل العاج فرنسا كأس العالم
صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا

صوت وصورة
أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات