أي حظوظ لـ"كتيبة" الزاكي أمام غينيا الاستوائية في ظل تشكيلة مخضرمة

أي حظوظ لـ"كتيبة" الزاكي أمام غينيا الاستوائية في ظل تشكيلة مخضرمة
الثلاثاء 27 أكتوبر 2015 - 22:05

أعلن مدرب المنتخب الوطني المغربي، بادو الزاكي، القائمة الأولية المستدعاة للمشاركة في المعسكر الإعدادي لمواجهة غينيا الاستوائية بمدينة أكادير، لحساب تصفيات كأس العالم روسيا 2018، والتي ضمت 26 لاعباً استُبعد منهم نجم ملقا، نور الدين أمرابط، بسبب الإصابة التي تعرض لها مؤخراً.

الأكثر جاهزية

استدعى الزاكي أربعة حراس مرمى وعشرة مدافعين وثمانية لاعبين في منتصف الملعب وأربعة مهاجمين، ومن المنتظر أن يستبعد مدافعا واحدا وحارس مرمى، قبل الإعلان عن التشكيلة النهائية التي ستواجه غينيا الاستوائية ذهابا وإيابا الشهر المقبل، كما قرّر الناخب الوطني الاعتماد على معظم الأسماء التي شاركت في وديتي كوت ديفوار وغينيا، مع ضخ دماء جديدة تألقت مع أنديتها منذ بداية الموسم الحالي وأثبتت جدارتها للعودة إلى المنتخب.

لن يواجه مدرب الأسود صعوبات كبيرة في تحديد الأسماء التي ستخرج من القائمة التي تمزج بين الخبرة والشباب، حيث إن الأمور واضح بالنسبة لبعض المراكز مثل حراسة المرمى، حيث سيعتمد الزاكي على الأسماء نفسها التي اعتاد على الاحتفاظ به، بينما يحظى مدافع الرجاء البيضاوي، محمد أولحاج، بثقة الزاكي كبديل لبنعطية العائد أو عصام عدوة في قلب الدفاع، ويمتلك حظوظاً كبيرة للبقاء في القائمة النهائية أكثر من عبد اللطيف نصير ومحمد أبرهون.

أما في خط الوسط، فلن يكون الناخب الوطني مجبرا على المفاضلة بين اللاعبين، حيث من المتوقع أن يحتفظ بجميع الأسماء التي دخلت اللائحة الأولية، وذلك بعد استبعاد محسن متولي ويونس بلهندا بالإضافة لغياب نور الدين أمرابط، حيث يحتاج الزاكي للاعبين الثمانية.

وما ينطبق على خط الوسط ينطبق على الهجوم، حيث لن يضطر مدرب “الأسود” لاختيار الأكثر جاهزية، إذ من المتوقع أن يستمر في إشراك يوسف العربي، وذلك بعد عدم اقتناعه بعاطف شحشوح في مباراة غينيا الأخيرة، وقلة خبرة ياسين بامو ومصطفى الكبير في المباريات القارية.

“ثورة في الهجوم”

في المرمى، لم يكن من المفترض أن يستدعي الزاكي أي حارس آخر بديلا لأحد الحراس الأربعة، وذلك لجاهزية الحراس الذين تمت المناداة عليهم، حيث يتألق ياسين بونو في الدوري الإسباني بشكل لافت هذه السنة، بالإضافة إلى محافظة المحمدي على الرسمية مع نومنسيا، كحال حراس الدوري المغربي المتألقين مع أنديتهم.

أما في خط الوسط، فقد ظُلم لاعب وسط ملقا، عدنان تيغادويني، رغم تألقه في المباريات الأخيرة للفريق الأندلسي، حيث تمكن من تسجيل هدف ساهم به في فوز فريقه الأخير، والدخول كرسمي في الجولات الماضية، في الوقت الذي كان فيه الزاكي محقا في استبعاد مستور الغائب عن التنافسية.

وفي الهجوم، أحدث الزاكي ثورة كبيرة، بعد فشل المهاجمين في تقديم المأمول منهم في المباريات الأخيرة، وغضب الجماهير من إشراكه ليوسف العربي، الذي ضيع الكثير من الفرص السانحة أمام كوت ديفوار، حيث أُجبِر الزاكي على ضخ دماء جديدة في الخط الأمامي، وذلك باستدعاء كل من الكبير وبامو للمنتخب.

وقد أعطى الزاكي إشارات قوية كان قد أطلقها بعد وديتي غينيا وكوت ديفوار الأخيرتين بأكادير، أكد من خلالها استياءه من أداء المهاجمين المحترفين بالدوريات الخليجية، وهو ما ترجمه باستبعاد كل من محسن ياجور وعبد الرزاق حمد الله.

خطة اللعب الأفضل

يعتمد المنتخب المغربي منذ فترة طويلة على خطة 4-2-3-1، لكن الزاكي لا يدرك جيداً مدى صعوبة التفوق على جميع خصومه بالطريقة نفسها، لاسيما بعد الهزيمة أمام كوت ديفوار، والتعادل أمام غينيا، ومن المنتظر أن يحافظ المدرب على هذه الخطة في معظم المباريات، لكن مع تغيير مراكز بعض اللاعبين، وكذا توجيه تعليمات إضافية للأسماء الرّنانة، التي يعوّل على خبرتها لقيادة الفريق نحو تحقيق نتائج جيدة جداً.

ومن المنتظر تثبيت المتألق حكيم زياش، لاعب وسط توينتي الهولندي، ركيزة المنتخب واللاعب الذي تبنى عليه خطة الفريق، ودوره سيكون الأهم في مد المهاجمين بالكرات وفرض أسلوب لعب الفريق، ولهذا سيضطر الزاكي للتركيز معه كثيراً في الحصص التدريبية وتحضيره جيداً ومحاولة إدخاله في أجواء المنتخب سريعا.

والواضح أن الزاكي يعوّل بشكل كبير على توازن تشكيلته، حيث من المنتظر أن يفضل اللاعبين المتألقين على أصحاب الخبرة مثل الحسين خرجة، الذي لن يلعب أساسيا، مع تألق الأحمدي في الوسط، والحاضر الجديد فيصل فجر الذي يتألق في الليغا الإسبانية.

تحوم بعض الشكوك حول قدرة المنتخب الوطني على تخطي منافسه القادم، وذلك بعد الأداء غير المتزن الذي قدمته النخبة الوطنية في وديتي أكادير الأخيرتين، حيث خسر “الأسود”، مباراة وتعادلوا في الأخرى، إلا أنه لا يمكن الاستهانة بالأداء الذي قدمه خط دفاع المنتخب ووسطه أمام كوت ديفوار، إذ ظهر على اللاعبين أنهم انسجموا بشكل كبير.

الحسين العربي روسيا غينيا غينيا الاستوائية كان ملقا كأس العالم
صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش

صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا