دوليّون سابقُون: القرعة رَحيمة بالمُنتخب لكن الحَذر واجب

دوليّون سابقُون: القرعة رَحيمة بالمُنتخب لكن الحَذر واجب
الأحد 26 يوليو 2015 - 10:00

تطابقت ردود أفعال لاعبين سابقين للمنتخب الوطني المغربي حول نتيجة قرعة الدور الثاني من تصفيات كأس العالم 2018 المقررة بروسيا والتي أوقعت “الأسود” في مواجهة منتخب غينيا الاستوائيية، معتبرين أن القرعة كانت رحيمةً بمنتخب بادو الزاكي، ذلك أن مستوى الفريق الغيني يبقى متواضعاً مقارنةً مع المنتخبات التي كان من الممكن الاصطدام معها بعدما وضعه تقسيم “الفيفا” في القبعة الثالثة لمواجهة أحد منتخبات القبعة الثانية التي ضمت إلى جانب غينيا الاستوائية، الغابون، جنوب إفريقيا، زامبيا، بوركينافاسو، أوغاندا و رواندا.

ودعا كل من طاهر لخلج، وعبد الواحد شمامي، ومراد حديدود، في حديثهم لـ”هسبورت” إلى ضرورة توخي الحذر من مفاجآت ممكنة من منتخب غينيا الاستوائية، ومحاولة حسم لقاء الذهاب الذي سيجرى بالمغرب في الفترة ما بين التاسع والسابع عشر من نونبر المقبل. لصالح “الأسود” بأكبر عدد من الأهداف تفادياً لمفاجآت الأدغال الإفريقية في الإياب.

لخلج: الانتصَار “النّظيف” سيُسهّل مَأمُورية العوْدة

اعتبر طاهر لخلج، الدولي المغربي السابق أن حظوظ “أسود الأطلس” في المرور للدور الثالث (المجموعات) متساوية مع حظوظ خصمه، منتخب غينيا الاستوائية، مشيراً إلى أن قيمة المنتخبات الإفريقية سرعان ما تتساوى في تصفيات مماثلة وأنه غالباً ما تتعملق بعض الفرق الوطنية الصغرى على منتخبات تكون مرشحة للتأهل على الورق، وهو ما يجب أن يضعه المنتخب المغربي في حسبانه، يضيف المتحدث.

ودعا لخلج إلى ضرورة تحقيق المنتخب الوطني المغربي لنتيجة إيجابية أمام منتخب غينيا الاستوائية في مباراة الذهاب وتفادي الدخول في حسابات نتيجة الإياب، مردفاً ” الانتصار وعدم تلقي الأهداف شيء مهم، وسيسهل مأمورية الأسود في لقاء العودة”.

وأضاف المتحدث نفسه “علينا أن نحسن استغلال عاملي الأرض والجمهور لتحقيق الفوز في لقاء الذهاب، مشيراً إلى أن “لقاء العودة لن يكون سهلاً في جميع الأحوال، نظراً للظروف التي دائماً ما تحيط بمباريات من هذا النوع في الأدغال الإفريقية التي لم يعتد على الاحتكاك بها لاعبي المنتخب المغربي، خاصةً الجدد منهم”.

شمامي: حظوظنا أكبر لتجاوز الدور الثاني

عبر عبد الواحد شمامي، عن ارتياحه لنتيجة قرعة الدور الثاني من تصفيات كأس العالم 2018، معتبراً حظوظ المنتخب الوطني المغربي الأوفر في العبور للدور الموالي على حساب غينيا الاستوائية، الذي يبقى مستواه متواضعاً عموماً، مشيراً بدوره إلى ضرورة توخي الحذر من أن يكون الفريق الغيني من طينة المنتخبات التي تكبر أمام “الأسود”.

وقال شمامي إن التأهل للدور الثالث بيد الطاقم التقني بقيادة الناخب الوطني بادو الزاكي، مردفاً “المسألة تتلخص في كيفية الاستعداد لمباراة من هذا النوع، يجب تجهيز اللاعبين ذهنياً وتقنياً للتمكن من الإطاحة بمنتخب غينيا الاستوائية ذهاباً بنتيجة مطمئنة تضمن نسبياً حظوظ الأسود إياباً.

وحذر المتحدث نفسه من سوء البنية التحتية في غينيا الاستوائية التي قد تلعب لصالح أصحاب الأرض في لقاء الإياب على حساب المنتخب المغربي، قائلاً “شاهدنا جميعاً حالة الملاعب هناك عندما احتضنت غينيا الاستوائية كأس أمم إفريقيا هذا العام، هي أرضيات لن تخدم المنتخب المغربي الذي يعتمد على لاعبين جلهم يمارس بالدوريات الأوروبية وليسوا معتادين على اللعب على أرضية ملاعب مماثلة”.

حديود: غينيا الاستوَائية في المُتناوَل والذّهاب هو المفتَاح

اعتبر الدولي المغربي السابق، مراد حديود، أن مواجهة غينيا الاستوائية في الدور الثاني من تصفيات “مونديال” 2018 المقرر بروسيا، في متناول المنتخب المغربي إن هو أحسن تدبير مباراة الذهاب التي ستجرى على أرض الوطن نونبر المقبل، والتي “ستكون مفتاح الأسود للمرور إلى الدور الموالي وشق طريقه للتأهل إلى النهائيات”.

وقال المتحدث نفسه إن الفوز في مباراة الذهاب بنتيجة كبيرة مع تفادي استقبال مرمى “الأسود” لأي هدف، سيساعد كثيراً المنتخب الوطني المغربي إن هو أراد تفادي مفاجآت بغينيا الاستوائية، مضيفاً “الخصم قد يقوى أمام الأسود، لذلك علينا حسم النتيجة بنسبة كبيرة ذهاباً لمناقشة الإياب بأريحية”.

الغابون رواندا زامبيا غينيا غينيا الاستوائية كان كأس العالم
صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا

صوت وصورة
أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات