هليل لـ"هسبورت": تجربتي في الميلان مهمّة جدا وحُلمي تدريب أحد فِرق "الكالتشيو"

هليل لـ"هسبورت": تجربتي في الميلان مهمّة جدا وحُلمي تدريب أحد فِرق "الكالتشيو"
الخميس 5 يوليو 2018 - 10:30

بَعد تعاقده مع فريق “تورينو” الإيطالي لأقل من 19 سنة، بات المدرّب المغربي نور الدين هليل من أصغر المدربين المغاربة في الدوريات الأوروبية، وهو تشريف للأطر المغربية، خاصة التي تنشط خارج القارة السمراء.

هليل عبّر في حوار لـ”هسبورت” عن رضاه وسعادته بالتعاقد مع “تورينو”، معتبرا هذه التجربة غنية ومتميزة في مساره الكروي، مبرزا أنه توصّل بعروض كثيرة من قبل مدارس كروية مرجعية في إيطاليتا ففضّل “تورينو” لكونه واحدا من أكبر الأندية التي تصدّر مواهب جيّدة، ومر منها العديد من المغاربة.

– حدّثنا عن مسارك الكروي وبداية التدريب؟

بدأت تجربتي لاعبا في الهواة في العديد من الفرق سنة 2007، ثم توجّهت نحو التدريب من بوابة من فريق “مورطارا” حيث كنت مساعدا للمدربين في الفئات الصغرى، وفي الوقت نفسه لاعبا للفريق.

تلقيت تشجيعات ودعما كبيرا من إداريي الفريق، ثم اجتزت مجموعة من الاختبارات للحصول على دبلومات خاصة بذلك، وبعد ذلك اجتزت العديد من الحصص التكوينية مع فرق كبيرة مثل إنتر ميلان و”إي سي ميلان”، “جنوة” و”سامبدوريا” و”يوفنتوس” في إيطاليا.

– من هو الفريق الذي استفدت منه طيلة مدة التكوين؟

اشتغلت مع فريق “إي سي ميلان” لأول مرة بعقد احترافي لمدة سنتين مكتشف مواهب، لضمها للفريق، وصراحة، كانت فرصة جيدة جدا لإظهار اسمي والانتشار بالشكل الصحيح، لأتوصل بعدها بعرض من “برو فيرشيلي”، وتم ذلك لمدة ثلاث سنوات.

– ما هي الدبلومات التي تتوفر عليها وتساعدك على التدريب في أوروبا؟

دبلوم UEFA B ودبلوم كوني-فيجتش Coni-Figc.

– هل توصلت بعروض تدريب خارج إيطاليا؟

توصّلت بعرض من ڤادوز السويسري لكن عرض فريق “تورينو” كان احترافيا خصوصا النادي يعرف هنا في ايطاليا بمصنع ينتج المدربين واللاعبين الذين يزاولون في ما بعد في فرق كبرى في إيطاليا وأوروبا.

صراحة العرض أسعدني كثيرا وهذا في حد ذاته إنجاز كبير بالنسبة إلي، ليس من السهل أن تنال ثقة فريق إيطالي ومن حجم “تورينو”، زد على ذلك، فأنا أول أجنبي ومغربي يصل لهذا الدور مع هذا الفريق حتى ولو كان الأمر يتعلّق بالفئات العمرية.

– ما هي طموحاتك المستقبلية في التدريب؟

أبحث عن المزيد من الخبرة في الملاعب الإيطالية من أجل دخول عالم التدريب الاحترافي من بابه الواسع، وأحلم بقيادة أقوى الأندية الإيطالية مستقبلا، وتدريب ناد كبير في “الكالتشيو” مستقبلا.

– كلمة أخيرة

أشكر جميع من ساندوني إلى حين بلوغي هذه المرتبة، أتمنى أن أكون عند حسن ظن الجميع في السنة المقبلة.. سأبذل مجهودات كبيرة حتى أضع بصمتي في مدرسة النادي، والقادم أفضل بإذن الله.

أوروبا إنتر ميلان إيطاليا تورينو سامبدوريا كان ميلان يوفنتوس
صوت وصورة
"مجانين الكوكب" يبدعون في المدرجات خلال مباراة حسنية أكادير
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:20

"مجانين الكوكب" يبدعون في المدرجات خلال مباراة حسنية أكادير

صوت وصورة
تعزيز أمني يسبق الجموع العامة للوداد
الخميس 28 مارس 2024 - 21:58

تعزيز أمني يسبق الجموع العامة للوداد

صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش