وادو لهسبورت: أقترِب من العمل مديرًا رياضيًا لفريقٍ مغربي وباسي خَذل المغارِبة وجامعة الكُرة‎

وادو لهسبورت: أقترِب من العمل مديرًا رياضيًا لفريقٍ مغربي وباسي خَذل المغارِبة وجامعة الكُرة‎
الأربعاء 10 يناير 2018 - 14:20

رُغم غيابه عن الساحة الإعلامية المغربية، لا يزال الدولي السابق عبد السلام وادو، متابعا للكرة الوطنية وإنجازاتها للسنة المنصرمة، إذ توقّع أن تكون النتائج أفضل خلال السنوات المقبلة بعد العمل الكبير الذي تبصم عليه الجامعة الملكية لكرة القدم، كما أنه متفائل بخصوص مشاركة المنتخب المغربي في كأس العالم في روسيا.

مدافع “الأسود” السابق خصّ “هسبورت” بحوار خاص، يكشف فيه عن ارتياحه لمردود كرة القدم المغربية في السنوات الأخيرة وتطوّرها على جميع المستويات، وأقر بأنه يقترب من العمل مديرا فنيا لأحد الفرق الممارسة في الدوري الاحترافي، كما تذمّر من تصرّفات بعض اللاعبين الذين يغيّرون رأيهم بعد اللعب للمنتخب المغربي، وطالب بتدخّل الجامعة بهذا الخصوص للحد من ذلك.

– غبت عن المشهد الإعلامي المغربي منذ مدّة طويلة، ما سبب ذلك؟

ليس غيابا ولكنه انشغال بمجموعة من الأمور التي أعمل فيها، عدت للدراسة ونلت شهادة الماجستير في التدبير الرياضي بميزة حسن، كما أعمل حاليا في فريق “نانسي” مدربا، وسأجتاز امتحان التدريب الخاص بالاتحاد الفرنسي لكرة القدم للحصول على الرخصة الاحترافية لمباشرة عملي في الدوري المحلي.

– ولجتم عالم التدريب، هل من الممكن أن تعمل في الجامعة الملكية لكرة القدم مستقبلا؟

أظن بأن الطاقم التقني الحالي يقوم بمجهودات كبيرة، ونتائجه تتحدّث عنه، وعلاقتي بهم أكثر من جيّدة وأتمنى لهم التوفيق.

بالمناسبة، أتوفّر حاليا على عرض من أحد الفرق المغربية الممارسة في الدوري الاحترافي للعمل مديرا فنيا، وأنا أواصل الدراسة والاستفادة من تجاربي السابقة حتى أتمكّن من العمل في هذا الفريق، وسأتخذ قرارا في ذلك عما قريب.

– هل تتابع الدوري المغربي وما رأيك في مردود الكرة المغربية؟

بالطبع، أتابع كل ما يخص الكرة الوطنية، تابعت بسعادة كبيرة إنجاز فريق الوداد الرياضي وتتويجه بلقب دوري أبطال إفريقيا، وأهنّئ مدرّبه الحسين عموتة والطاقم المساعد له على العمل الذي قاموا به.

الدوري المغربي يتطوّر مستواه بشكل كبير مقارنة مع السنوات الماضية، هناك عمل قاعدي نستبشر منه خيرا، في انتظار نتائج أحسن بفضل تضافر جهود الجميع مستقبلا.

– كيف ترى تأهّل المغرب إلى كأس العالم؟

التأهّل للمونديال أمر جيّد جدا، الجامعة الملكية لكرة القدم لها الفضل في ذلك، اجتهدت ونالت ما تستحق، وما هذه النتائج إلا ثمرة لعمل قاعدي واحترافي مشهود له.

– في اعتقادك هل بإمكان “الأسود” تخطي الدور الأوّل من مونديال روسيا؟

ستكون المباراة الأولى أمام إيران حاسمة جدا، وعلينا الإيمان بحظوظنا للمضي قدما في هذه البطولة، وفي كأس العالم، ليست هناك فرق صغيرة.

– باعتبارك مدرّبا في فريق “نانسي”، كيف هي علاقتك مع اللاعبين المغاربة حجي وباسي وسابقا أيت بناصر؟

أتواصل بشكل يومي مع يوسف حجي، لكني متذمّر بشكل كبير من أمين باسي، بعد رفضه الانضمام إلى المنتخب الأولمبي ورغبته في الوجود مع المنتخب المغربي الأوّل؛ رافقته منذ بداياته عندما كان يلعب في فريق الأمل وشجّعته على اختيار المغرب، لكنه اختار طريقا آخر لم يعجبني وعليه الاعتذار للجامعة بعد هذا السلوك.

– هناك العديد من أمثال باسي الذين يرفضون دعوة المغرب، ما رأيك؟

على الجامعة أن تتخذ قرارا في حق بعض الأسماء، فهي واحدة من أقوى الاتحادات الإفريقية في القارة، وهي جامعة لها طموحات ومشاريع مستقبلية بأبعاد محدّدة في جميع الفئات، ولذلك، فعليها أن تكون أكثر حزما في هذه الأمور للحفاظ على قيمتها الكروية، باتخاذ قرارات صارمة بهذا الخصوص في حق الرافضين لحمل قميص المنتخب، أو “المرتدين” عن قراراتهم السابقة.

– هل لديك فكرة افتتاح أكاديمية لكرة القدم كباقي اللاعبين السابقين؟

لا أحبّذ فكرة افتتاح أكاديمية لجني المال، أتوفّر على عمل قار لكسب قوتي اليومي جنيته طيلة مسيرتي الكروية، كرة القدم للفقراء، وإن فكّرت في ذلك سيكون مجانيا.

– المنتخب المحلي يستضيف نهائيات “الشان”، هل تتوقّع التتويج بهذا اللقب؟

أخيرا قرّرنا استبدال منتخب الإطار الوطني امحمد فاخر، الذي كان يضم لاعبين يبلغ سنهم 30 سنة.. المجموعة الحالية شابة وستعمل على تقديم أداء جيّد يشفع لها بتطعيم المنتخب الأول، وذلك هو الهدف من المحلي.. النتيجة غير مهمّة في هذه الحالة بقدر ما يهم تكوين لاعبين جيّدين لحمل قميص “الأسود” مستقبلا.

– هل تتوقّع أن يستضيف المغرب كأس العالم لسنة 2026؟

في ظل وجود منافسين أقوياء مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا، فالأمر جد صعب، ونحن لسنا مستقرين بعد.

إيران الحسين المغرب الوداد الرياضي الولايات المتحدة روسيا كان كأس العالم
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء