وادو: الجمهور الذي يطالب بإقالة الزاكي هو من نادى بإسمه قبل سنتين

وادو: الجمهور الذي يطالب بإقالة الزاكي هو من نادى بإسمه قبل سنتين
الأحد 10 يناير 2016 - 13:00

قال عبد السلام وادو اللاعب السابق للمنتخب المغربي لكرة القدم، في حوار مع “هسبورت”، إن مستوى الدوري الإحترافي المغربي يتطور بشكل بطيء لكن بثباث، كما اعترف بأنه لا مجال للمقارنة بين جماهير الرجاء والوداد، وجماهير أوروبا، بالإضافة إلى أنه تحدث عن عمل الناخب الوطني بادو الزاكي ومشوار المنتخب المحلي بـ”الشان”.

-علمنا أنه بعد غياب طويل عن الملاعب الرياضية، قمتم بتكوين في مجال التدريب، حدثنا عن تجربتكم؟

نعم بالضبط، لقد أنهيت مسيرتي الكروية قبل سنتين من الآن، وخضت بعدها لتكوين في مجال التدريب، إذ حصلت من خلاله على ديبلوم من نوع “أ” من الإتحاد الأوروبي لكرة القدم، وبالموازاة مع ذلك أدرس للحصول على شهادة ماستر بإدارة الأعمال، وذلك بجامعة قانون الإقتصاد الرياضي في فرنسا، وهي الجامعة المعترف بها على الصعيد العالمي، حيث تخرج منها كل من لوران بلان مدرب سان جرمان، وزين الدين زيدان المدرب الجديد لريال مدريد.

أظن أن كرة القدم تتطور على المستطيل الأخضر، أكثر من تطور الأندية على المستوى التنظيمي، إذ أنها أصبحت عبارة عن مؤسسات لخلق الفرجة، لذلك فمن الضروري تدبير المهارات المتعلقة بالموارد.

– ماهي مشاريعكم المستقبلية في هذا المجال؟

لقد عدت إلى الدراسة بعد توقف مشواري الكروي بالملاعب، من أجل نقل تجربتي العالية المستوى، إذ أتمنى أن أحصل من خلال هذه الدراسة على آليات بيداغوجية ونظرية، لكي أتمكن من تقديم الإضافة لكرة القدم على مستوى الكفأة والإحترافية.

– هل يمكن أن نراك يوما ما مدربا في الدوري المغربي؟

أنا الآن مهتم أكثر بدراستي، ولما لا في وقت لاحق.

– كيف ترون مستوى الدوري المغربي؟

الدوري الإحترافي المغربي يتطور ببطء لكن بثباث، إذ أن المستوى التقني جد مهم.

بحضوري لمباراة الديربي الأخيرة التي جمعت بين الرجاء والوداد الرياضيين، أرى أن التنظيم يجب إعادة النظر فيه، لأن مجموعة من المشجعين اقتنوا تذاكرهم دون تمكينهم من مشاهدة المواجهة من المدرجات، وذلك على الرغم من أن الجماهير الودادية والرجاوية لا يمكن مقارنتها بجماهير أوروبا.

التكوين من أساسيات كرة القدم ولا يمكن تجاهله، من أجل امتلاك أندية قادرة على المنافسة بمسابقات عالمية، وتمثيل المغرب على أحسن وجه، دون نسيان أن كرة القدم واجهة لإعطاء صورة مشرفة لبلدنا، في الوقت الذي يعد فيه المغرب قاطرة اقتصادية على المستوى الإفريقي.

– كيف تقيمون عمل زميلك وليد الركراكي بالفتح الرياضي؟

وليد يعمل بشكل جيد رفقة فريقه، إذ أنه أتى بفلسفة كروية وطريقة جديدة للعب تتماشى مع الكرة الحديثة.

إدارة الفتح هي الأخرى، تعمل على إستراتيجية جديدة متطورة، تجمع بين التكوين والتجارة، وهو الشيء الذي سيعطي أكله مستقبلا ويضعها في مقدمة الساحة الرياضية الإفريقية.

– ما هو تقييمك لمسار المنتخب الوطني الأول حاليا؟

المنتخب المغربي لم يتمكن بعد من إيجاد الإيقاع المطلوب، خصوصا فيما يتعلق بدور كل لاعب على أرضية الملعب، إذ أنني أشعر بأن أسلوبهم في اللعب غير واضح، على اعتبار أن الكرة الحديثة تتطلب ثقة أكثر ومسؤولية كبيرة تأخذ على عاتق كل لاعب، حتى تكون المجموعة أكثر الفاعلية بالمعلب.

ويجب على الناخب الوطني أن يختار بمفرده طاقمه التقني المرافق له، خلال قيادته لأسود الأطلس، دون إرغامه على الإشغال رفقة طاقم آخر.

– كيف ترون مردود “الأسود” مع بادو الزاكي؟

صحيح أن المنتخب الوطني ربح مجموعة من المباريات، إلا أنه يجب يكون أكثر فعالية وسيطرة على رقعة الملعب.

– ما رأيك في تشكيلة الناخب بادو الزاكي التي لم تقنع الجمهور المغربي؟

الجميع ينتقد في الوقت الحالي المدرب بادو الزاكي لكن في الوقت نفسه، الجمهور الذي ينتقده الآن، كان ينادي بإسمه ويطالب به قبل سنتين، فلماذا هذا التناقض؟ نحن أبطال العالم في تغيير المدربين.

– الإطار محمد فاخر يعمل بشكل جيد رفقة المحليين، فهل في نظركم سيلعب النهائي؟

بالرغم من أن المدرب محمد فاخر يكون أكثر حذرا في تصريحاته، إلا أن مجموعته تتوفر على خبرة كبيرة بالنظر لعامل السن، وستلعب بدون شك في المربع الذهبي، لنهائيات كأس إفريقيا للمحليين “الشان”.

فاخر اعتمد على نفس التشكيلة في العديد من المواجهات والمعسكرات التدريبية، الشيء الذي خلق التجانس بين اللاعبين. أتمنى لهم كثيرا من النجاح.

أوروبا الإتحاد الفتح المغرب دون فرنسا كان
صوت وصورة
تيفوات مبهرة وكراكاج متميز من جماهير فريق الدفاع الحسني الجديدي
الأحد 17 مارس 2024 - 11:00

تيفوات مبهرة وكراكاج متميز من جماهير فريق الدفاع الحسني الجديدي

صوت وصورة
مدرب السوالم: سنبقى في الدوري الاحترافي.. ورحيمي: أعتذر عن هدفي
الأحد 17 مارس 2024 - 01:07

مدرب السوالم: سنبقى في الدوري الاحترافي.. ورحيمي: أعتذر عن هدفي

صوت وصورة
خفيفي: الدوري لم يحسم وإن شاء الله نحقق مبتغى جماهيرنا
الأحد 17 مارس 2024 - 01:04

خفيفي: الدوري لم يحسم وإن شاء الله نحقق مبتغى جماهيرنا