برادة: "الليغ 1" صَعب.. حتّى تشافي لن يَستطيع التألّق هُنا

برادة: "الليغ 1" صَعب.. حتّى تشافي لن يَستطيع التألّق هُنا
الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 - 10:05

خص عبد العزيز برادة، الدولي المغربي المحترف في صفوف فريق أولمبيك مارسيليا، يومية “ليكيب” الفرنسية الصادرة بداية الأسبوع بحوار يتحدث فيه عن وضعيته مع فريق الجنوب الفرنسي هذا الموسم، وعن عدة جوانب محيطة بالفريق.

– الجميع كان يعتقد في بداية الموسم أنك ستكون خليفة ديميتري باييت في مركز “صانع الألعاب”. بعد ذلك وجدت نفسك في مركز وسط ميدان موزع قبل أن تصبح بديلا وبعدها في مركز جناح..؟

لا أجد مانعا في أن ألعب في مركز الجناح، رغم أنه بمثابة سلاح ذي حدين، بالتأكيد، لا يمكن أن يتم وضعي على السكة ويطلبون مني أن أركض باستمرار. لا أملك سرعة اللاعب نكودو أو بونا سار، لكن أحب أن أداعب الكرة مثل ريمي كابيلا.

كنت أمارس في “الليغا” الإسبانية في مركز جناح رفقة فريق خيتافي، ومدربنا الحالي ميتشيل له هذه الفلسفة الكروية الإسبانية. هناك في إسبانيا، يتم وضع لاعبين على الأجنحة رغم سرعتهم العادية، إذ يطلب منك أن تدخل باستمرار إلى وسط الميدان..

– هل استسغت ضربة الجزاء التي ضيعتها أمام حارس باريس سان جرمان كيفين تراب خلال الهزيمة (1-2)؟

على الأقل كانت لدي الجرأة في أن أنفذ ضربة الجزاء. أخبرني المدرب أن من لا يضيع ضربات الجزاء هم هؤلاء الذين لا ينفذونها أبدا. كنت مع ذلك متحسرا على ضياعها، أعتقد أننا الفريق الوحيد إلى جانب ريال مدريد، من استطعنا أن نكون ندا قويا لفريق باريس سان جرمان على أرضية ميدانه هذا الموسم.

– بصفة عامة، أولمبيك مارسيليا يظهر بشكل أفضل بعيدا عن ملعبه “الفيلودروم”. هل من تفسير لذلك؟

نكون أكثر تركيزا في مبارياتنا خارج الميدان، في المقابل نرتكب أخطاء غير مقبولة على أرضية ميداننا، وذلك بسبب مدنا الهجومي في “الفيلودروم” الذي قد يكلفنا هدفا ضد مجرى اللعب، وبعده نبحث عن العودة في النتيجة. هذه الوضعية تشغل بالنا كثيرا، لكن لم نستطع لحد الآن إيجاد أجوبة شافية لها.

– ما الذي يقوم به المدرب “ميتشيل” لتغيير هذه الوضعية؟

ليس للتشكيك في قدراته، لكن المدرب ما عساه أن يفعل؟ الأهداف التي تلقينا على أرضية ميداننا تأتي بسبب أخطاء فردية. لقد جرب المدرب عدة خيارات فنية ووظف جميع اللاعبين في تركيبته البشرية، وهو سند لنا ويمنحنا الدعم الكافي.

لما كان بييلسا مدربا، كنت مجبرا أن ألتزم الصمت وأنا في دكة البدلاء، لأن التشكيلة الرسمية تكون معلومة لدى الجميع في بداية الأسبوع. بالإضافة إلى أن هذا الأخير لم يكن في تواصل عن قرب مع اللاعبين، على عكس المدرب الحالي ميتشيل. لكل مدرب أفكاره ومنهجية عمله، بييلسا نجح في ذلك مع أولمبيك مارسيليا في الستة أشهر الأولى.

– أخبرنا ديميتري باييت أنك كنت تشكل له ضغطا كبيرا الموسم الماضي؟

لقد دافعت بقوة عن حظوظي، بالرغم من أنني كنت أعلم أن “ديم” (ديميتري باييت) لاعب بمواصفات عالية، هذا الأخير كان متميزا لما لازمت دكة البدلاء الموسم الماضي.

اكتشفت أن الدوري الفرنسي صعب للغاية، أعتقد أن حتى تشافي هيرنانديز (اللاعب السابق لبرشلونة الإسباني) لم يكن ليتألق هنا (في فرنسا)، فالجانب البدني وسوء أرضية الميادين عاملان أساسيان في ذلك.

– من هو الفريق الذي سينافسكم على المركز الثاني هذا الموسم؟

ليس لدينا منافس، فكل الفرق خلف باريس سان جرمان لها قيمتها في الدوري. هدفنا هذا الموسم هو أن ننافس إلى أبعد حد في منافسات الدوري الأوروبي ونظفر بإحدى الكؤوس المحلية (كأس الرابطة الفرنسية، وكأس فرنسا).

أولمبيك إسبانيا باريس خيتافي ريال مدريد فرنسا كان مارسيليا الدوري الأوروبي
صوت وصورة
حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:24

حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار

صوت وصورة
لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:22

لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول

صوت وصورة
أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:38

أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب