العفوي: هذه ذكرياتي مع مباريات الديربي.. المؤلم فيها وفاة يوسف بلخوجة

العفوي: هذه ذكرياتي مع مباريات الديربي.. المؤلم فيها وفاة يوسف بلخوجة
الخميس 17 ديسمبر 2015 - 22:51

خص ربيع العفوي، المهاجم السابق لفريق الوداد البيضاوي، والمحلل الفني الحالي لشبكة قنوات “بي إن سبورت” القطرية، جربدة “هسبورت” بحوار قصير قبل أيام قليلة من “الديربي 119” بين الغريمين التقليديين الرجاء والوداد البيضاويين يوم الأحد المقبل. يتحدث العفوي عن ذكرياته مع “ديربي” البيضاء وتوقعاته لمباراة يوم الأحد المقبل.

– ما هي علاقة ربيع العفوي بمباراة “الديبري” البيضاوي؟

تربطني علاقة حنين مع مباراة “الديربي”، حيث أتذكر فترة ثمان سنوات التي قضيتها مع فريق الوداد البيضاوي. الأجواء المحيطة بالمبارة كانت دائما جيدة، والحضور الجماهيري الكبير كان يشكل لنا الحافز كلاعبين بصفة عامة، ويدفع ربيع العفوي بصفة خاصة إلى تأدية واجبه في أحسن حال. أكيد، أن مع قرب أي “ديربي” إلا ونستحضر ذكريات جميلة عشناها خلال مبارياته.

– أكيد أنك تستحضر ذكريات خاصة عن “ديربي” البيضاء. حدثنا عن البعض منها؟

مباريات”الديربي” لا تخلو من ذكريات، أتذكر أول مبارة “ديربي” شاركت فيها كلاعب رسمي، وهي التي استطعت أن أقنع بها كل مكونات النادي بأحقيتي في مكانتي الرسمية داخل تشكيلة الوداد، هي المباراة التي جرت في سنة 2000، هذه الأخيرة انتهت بالتعادل الإيجابي (1-1)، وتمكنت خلالها من تسجيل هدف يعتبر من بين الأفضل في مسيتي وفي تاريخ “الديربي”. أتذكر أيضا مباراة “الديربي” التي انتصرنا فيها بثلاثية نظيفة، سجلت أنذاك الهدف الأول عن طريق تسديدة قوية، بينما كان يطالب اللاعبون بضربة جزاء بعد عرقلة اللاعب خاما.

ذكرى أخرى ستبقى عالقة في الأذهان بين ذكرياتي مع “الديربي”، وهي مباراة برسم منافسات كأس العرش، الإيجابي فيها أننا انتصرنا بهدف اللاعب بدر القادوري في الشوط الإضافي الأول، والمؤلم فيها هي وفاة اللاعب يوسف بلخوجة. هي مناسبة لأترحم وأقدم التعازي لأسرة اللاعب الموهوب الخلوق، والتي شاءت الأقدار أن يفارقنا أثناء هذه المباراة.

– كيف يرى ربيع العفوي مباراة “الديربي 119″؟

يمكن تسميتها مباراة “المتناقضتين”، فهناك فريق بطل للموسم الماضي ويعيش فترة جيدة بتصدره للدوري، ثم فريق يعيش تصدعات داخل بيته الداخلي وأزمة نتائج. لكن لا يمكن أن نقول أن أمر “ديربي” البيضاء محسوم، فهي مباراة تلعب داخل أرضية الميدان بغض النظر عن نتائج هذا الفريق أو ذاك، وذلك ما يميز هذه المواجهة ويعطيها تشويق وإثارة.

كلامي يمكن أن يتأكد من خلال العودة لتاريخ المواجهات بين الفريقين، حيث غالبا ما يعود الإنتصار إلى الفريق الذي يعاني وتكون نتائجه أدنى من الفريق الآخر، “ديربي” سنة 1998 خير دليل على ذلك، حينها كان فريق الرجاء يعج بالأسماء الوازنة بينما كان فريق الوداد فريقا فتيا، كذبنا كل التكهنات وفرضنا أنذاك التعادل بجيل كان يضم لاعبين أمثال تيرمينا، سعد عبد الفتاح، فيصل عمي قدور، خاما وآخرون أعتذر لهم عن عدم ذكر أسمائهم.

– ما هي توقعاتك لـ”ديربي” يوم الأحد المقبل؟

صراحة، تصعب “التوقعات” لهذه المباراة، لكن ممكن أن تعرف مباراة الأحد المقبل نتيجة كبيرة لصالح فريق الوداد البيضاوي، في حال ما اسطاع الفريق التحكم في مجرياتها واستغلال الفرصة التي ستتاح له. في المقابل، قد يحدث فريق الرجاء البيضاوي مفاجأة في المباراة. لأكون منطقيا في كلامي، نتيجة “الديربي” لا تخضع لمنطق نتائج وترتيب الفريقين

فا 2000 كان
صوت وصورة
"الوداد يمرض ولا يموت".. الجمهور الأحمر يتفاعل مع بلاغ عقد الجموع العامة
الإثنين 11 مارس 2024 - 21:59

"الوداد يمرض ولا يموت".. الجمهور الأحمر يتفاعل مع بلاغ عقد الجموع العامة

صوت وصورة
الشعباني: كنا في حاجة ماسة للانتصار.. والسكتيوي: لا يمكن مقارنة ما لا يقارن
الإثنين 11 مارس 2024 - 00:57

الشعباني: كنا في حاجة ماسة للانتصار.. والسكتيوي: لا يمكن مقارنة ما لا يقارن

صوت وصورة
اتحاد الفقيه بن صالح يقصي رجاء بني ملال من كأس العرش
الأحد 10 مارس 2024 - 23:06

اتحاد الفقيه بن صالح يقصي رجاء بني ملال من كأس العرش