لماذا يذهب أفضل مدربي العالم إلى "البريميير ليغ"؟

لماذا يذهب أفضل مدربي العالم إلى "البريميير ليغ"؟
الجمعة 19 فبراير 2016 - 11:30

لا يمكن طرح أي نقاش بخصوص أن إنجلترا باتت تشكل وجهة جذابة لكرة القدم، فامتلاك “البريميير ليغ” ثقافة رياضية يملؤها الشغف، وفرق تقليدية ذات عمق تاريخي جعل من هذا الدوري اللعبة الشعبية الأولى في مهد كرة القدم.

إلا أن النقاش المطروح غالباً هو حول من يمتلك أفضل دوري في العالم، وفي الوقت الذي يأتي كل من الدوري الفرنسي والألماني والايطالي في المراكز الخلفية، يبقى النقاش الكبير حول الصراع الانجليزي – الإسباني. يتوقّف خيار الدوري الأفضل على الزاوية التي ننظر منها إليه فمن يُريد دوريا سريعا وعنيدا وصلبا سيرى الأفضل في الانجليزي، فيما سيجد من يبحث عن أسلوب بيليه في اللعب الجميل في الدوري الإسباني متعة أسبوعية.

دراسة قوائم برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد إضافة إلى بعض الفرق الأقل مستوى في الدوري الإسباني سيقودنا إلى أفضل اللاعبين الموجودين حالياً في عالم كرة القدم، ليس هذا فحسب بل يمكن الوصول إلى قائمة كبيرة من اللاعبين الواعدين في المدارس الإسبانية حيث يمكن الحصول على أبرز الأدمغة التكتيكية.

وعلى الرغم من وجود أكبر علامتين تجاريتين في العالم برشلونة وريال مدريد، إلا أن أسماء المدربين الكبيرة لم تعُد ترتبط بإسبانيا!! والسؤال المنطقي الذي يأتي: إلى أين سيذهبون؟

بيب غوارديولا هو أفضل مثال على ذلك، فالمدرب الإسباني ترك برشلونة في سنة 2012 والفريق يملك أفضل جيل في تاريخه، والهدف من ذلك كان بحثه عن أرضية أكثر اخضراراً من تلك الموجودة في الكامب نو. لكن هل توجد أرضية أفضل لاستخدامه أفضل مما كان في برشلونة؟ ربما لا، لكن غوارديولا أراد البحث عن تحدٍ جديد واختار بايرن ميونخ.

في ألمانيا فاز بيب بثلاث بطولات محلية مع اقتراب لقبه الرابع هذا الموسم، لكن النجاح لم يكن دافعاً لبقاء غوارديولا في ألمانيا ليعلن هو والنادي البافاري عن عدم تجديد عقده، ويخرج مانشستر سيتي بعدها بشهرين ليحسم انتقال غوارديولا إلى “البريميير ليغ” في موسم 2016/2017.

الغريم اللدود لغوارديولا حين كان مدرباً في برشلونة كان مدرب ريال مدريد جوزيه مورينيو، فبعد نجاحاته مع بورتو وتشيلسي وإنتر ميلان وجد المدرب البرتغالي نفسه مع أغنى أندية العالم ريال مدريد.

في إسبانيا نجح مع منافسة برشلونة بالفوز بلقبين محليين ووصل 3 مرات إلى نصف نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، لكنه ترك النادي الملكي بعدها وعاد إلى تشيلسي ليقطف بطولة الدوري في موسم 2014/2015 قبل أن يطرد في منتصف هذا الموسم بعد أداء مخيب. وفي الوقت الذي كان من الممكن لمورينيو الذهاب إلى أي فريق يريده في العالم (ما عدا برشلونة وآرسنال)، لكنه قال للتليغراف “في هذا الوقت لا أملك عملاً، ولا أعلم إلى أين ستأخذني كرة القدم. لكنني متأكد أننا كعائلة، سيبقى بيتنا في إنجلترا”.

مورينيو الذي يعشق التنافس الأسبوعي في كل مباراة اسمه أخيراً بمانشستر يونايتد بديلا للمدرب الهولندي لويس فان غال، إلا أنه كما قال البرتغالي “لا أحد يعلم”.

في ستامفورد بريدج وبعد مغادرة مورينيو، وضع رومان أبراموفيتش، رئيس النادي قائمة بأسماء المدربين الذي يمكنهم استلام الفريق مثل ماسيميليانو أليغري وأنطونيو كوني وخورخي سامباولي، إلا أن الاسم الأكثر شهرة كان مدرب أتلتيكو مدريد دييغو سيميوني.

فالمدرب الفائز بالليغا على برشلونة وريال مدريد في موسم 2013/2014 والذي كان قريباً من الظفر ببطولة دوري أبطال أوروبا، لن يكون سهلاً عليه – كما مورينيو وغوارديولا – رفض الكرة الإنجليزية في المواسم المقبلة. فكما حدث مع يورغن كلوب حين طرق بابه فريق ذو عمق تاريخي وقدرات مالية مثل ليفربول، قد يكون سيميوني قريباً من تشيلسي في حال طرق بابه.

أن يمتلك أي دوري أفضل اللاعبين في العالم، لا يعني امتلاك البطولة الأكثر تنافسية، فاللاعبون قد يختارون فرقا تلعب بأسلوب معين أو قيمة الرواتب التي سيحصلون عليها لكن خيارات المدربين تُتخذ بعد أسئلة أكثر عُمقاً.

– إلى أين يذهب المدربون الكبار ويجب علي أن أذهب؟

– هل سيساعدني مالك النادي أو الرئيس للفوز بالبطولات؟

– أي فريق أو ناد سيمنحني القدرة كي أملك اسماً أكبر؟

كخلاصة الجواب عن أين يفضل اللاعبين المميزين اللعب هو: القرار الذاتي، لكن الجواب عن أين يفضل المدربون الكبار أن يكونوا موجودين هو: “البريميير ليغ”.

ألمانيا أوروبا إسبانيا إنجلترا بايرن ميونخ برشلونة بورتو تشيلسي دي سي يونايتد
صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش

صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا