احذر تناول الطماطم غير الناضجة!

احذر تناول الطماطم غير الناضجة!
الأربعاء 26 أغسطس 2015 - 09:10

تحظى الطماطم بشعبية عالية، وطريقة اختيار هذه الكريات الحمراء تختلف من شخص لآخر، إذ يركز الكثيرون في اختيارهم على لونها لأنه يدل على مذاقها وطرواتها، لكن خبراء التغذية يرون أن الأهم هو الابتعاد عن الطماطم غير الناضجة!

تعد الطماطم من الخضروات الأساسية في المطبخ، فهي تدخل في إعداد الكثير من الأطباق، ولا يمكن للكثيرين تحضير السلطة بدون الطماطم، كما أن البعض يفضل تناولها على شكل عصير. فإلى جانب طعمها اللذيذ، تتميز الطماطم بلونها الأحمر الجميل.

صحيح أن الاهتمام بلون الطماطم لدى شرائها ضروري، فمن المعروف أن الطماطم النيئة تكون خضراء اللون لوجود صبغة الكلوروفيل، وما أن تبدأ في النضوج حتى تبدأ مادة الليكوبين في التكون مغيرة لون الطماطم للون الأحمر.

والليكوبين معروف بفوائده الصحية على الجسم، فهو من مضادات الأكسدة القوية، ويقي من سرطان البروستاتا والثدي. وأظهرت دراسات كثيرة أن الليكوبين يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم أيضا. ولذلك ينصح خبراء التغذية بتناول الطماطم الحمراء عن الخضراء للحصول على كمية أكبر من الليكوبين وبالتالي الحصول على الفائدة الغذائية القصوى.

ويعتقد الكثيرون أن لون الطماطم يدل على حلاوة مذاقها وطراوتها، ما يدفع عشاق الطماطم إلى تفضيل شراء الطماطم ذات اللون الأحمر الغامق جدا. فهل فعلا لون البندورة يدل على مذاقها؟

للطماطم أنواع متعددة ما يجعل الاختلافات في شكلها ولونها كثيرة جدا، فهناك طماطم كبيرة وأخرى بيضوية أو صغيرة تتميز بطعمها الحلو. ومهما اختلفت أشكال الطماطم، إلا أنه لا يمكن للونها أن يبوح عن مذاقها، وهو ما يؤكده الكثير من مزارعي الطماطم ومن بينهم غير سونديرماير، فهو يزرع الطماطم ولديه أكثر من 300 نوع من الطماطم.

هل الطماطم غير الناضجة قاتلة!

صحيح أن لون البندورة لا يدل على مذاقها، لكن للون دلالات أخرى مهمة، وهي مدى نضج الطماطم. إذ ينبغي على محبي الطماطم الابتعاد عن تناول الطماطم غير الناضجة، فإذا كانت الطماطم خضراء وغير ناضجة ، فهذا يعني أنها تحتوي على مادة السولانين وهي مادة قد تكون قاتلة أحيانا وفقا لما أكده مركز خدمات استعلامات المستهلك الألماني “Aid”.

وبحسب لموقع “فوكوس” الألماني، فإن تناول السولانين مضر ويمكن أن يؤدي للإصابة بصداع وآلام في المعدة وغثيان وقيء وحرقة في الحلق، ويمكن للسولانين أن يصبح قاتلا، إذا زادت كميته عن 6 ميللغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم. لذا يشدد خبراء التغذية على ضرورة الامتناع الكبار والصغار بشكل خاص عن تناول الطماطم غير الناضجة.

* ينشر بالاتفاق مع DW عربية

صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش

صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا