حسب حسبان.. مديونية الرجاء تنافس فرقا عالمية.. فهل يصل الفريق إلى مرحلة الإفلاس

حسب حسبان.. مديونية الرجاء تنافس فرقا عالمية.. فهل يصل الفريق إلى مرحلة الإفلاس
الجمعة 30 يونيو 2017 - 14:00

أصبحت مديونية فريق الرجاء البيضاوي، والتي بلغت على حد قول رئيسه، سعيد حسبان، 22 مليار سنتيما، تنافس الأندية العالمية، وهو ما ينذر بأزمة مالية خانقة لسنوات مقبلة، ستؤثِّر سلبا على مستقبله.

ولم يكن فريق القلعة الخضراء الوحيد الذي قدِّرت ديونه بملايير السنتيمات، ففرق عالمية تنافس في دوريات أوروبية في المستوى العالي عاشت الوضع نفسه، وكادت أن تنتهي كينونتها، وبالفعل، ذلك ما وقع لبعضها، حينما لم تقو على مجاراة النظام الاقتصادي لتدبير الفرق الرياضية المنضوية تحت لواء شركة همها الوحيد جني المال.

فرق عالمية تتوفر على مديونية خيالية

وبالعودة إلى بعض الأرقام الخاصة بالشق المالي للفرق العالمية، وبأرقام أصدرها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والذي أظهر وجود أندية كبيرة مثقلة بالديون على الرغم من قيمتها السوقية والأرباح التي تحققها في كل موسم رياضي، فإن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي صاحب أعلى إيرادات سنوية، يمتلك أعلى رقم صَافي ديون بين أندية أوروبا إذ بلغ صافي ديونه عام 2016 نحو 570 مليون دولار بارتفاع 18% عن عام 2015، ومع ذلك تبقى حالته المالية ممتازة حيث حقق أرباحا في العام الماضي بلغت 657 مليون دولار.

ويُعد نادي بنفيكا البرتغالي ثاني أكبر الأندية امتلاكاً للديون في أوروبا، حيث بلغ صافي ديونه في عام 2016، 351 مليون دولار، فيما يأتي في المركز الثالث نادي إنتر ميلان الإيطالي وبلغت ديونه العام الماضي 325 مليون دولار، ووصل صافي ديون نادي فالنسيا الإسباني إلى 303 ملايين دولار.

وتمكن نادي برشلونة الذي يحتل المركز الخامس في القائمة من خفض صافي ديونه لتصل إلى 298 مليون دولار، بعد تحقيق أرباح قياسية في عام 2016 بلغت 713 مليون دولار، كما بلغ صافي ديون نادي كوينز بارك رينجرز الإنجليزي 297 مليون دولار، فيما وصل صافي ديون نادي أي سي ميلان الإيطالي 256 مليون دولا، في حين أن فريق ريال مدريد يدين بـ 250 مليون دولار.

انسحاب فريق بلجيكي من الدوري المحلي بسبب الإفلاس

قرر نادي موسكرون البلجيكي سنة 2009، سحب فريقه من دوري الدرجة الأولى بعد رفض اللاعبين خوض المباريات للمرة الثالثة على التوالي، بعد أن أعلن إفلاسه في وقت سابق بسبب تراكم الديون عليه والتي بلغت 800 ألف يورو، ما جعل اللاعبين ينسحبون من المباريات نوعا من الاحتجاج، ليعتبر الاتحاد البلجيكي نتائج الفريق لاغية، ويستأنف الدوري بخمسة عشر فريقا فقط.

أزمة مالية خانقة كادت أن تعصف بفرق الدوري السعودي

تعرضت الأندية السعودية في السنة الماضية لأزمة مالية خانقة بسبب مشكلة الديون التي وصلت إلى أرقام مفزعة وقفت أمامها إدارات الأندية عاجزة عن التصرف وأصبحت في أمس الحاجة إلى المساعدة عن طريق دعم اللجوء للقروض البنكية أو طلب المساعدة من الدولة ممثلة في الهيئة العامة للرياضة، ليصل حجم الديون على الأندية الخمسة الكبار (الهلال والأهلي والنصر والاتحاد والشباب) تراوحت بين 514 مليون ريال و 750 مليون ريال وهي أرقام غير رسمية لكنها تمثل مؤشرا على مدى تفاقم الأزمة التي وصلت لها تلك الأندية.

أوروبا إنتر ميلان السعودية الهلال برشلونة بنفيكا دي سي يونايتد ريال مدريد رينجرز
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء