هذه لائحة المُصوّتين الخاصّة بمونديال 2010.. فهَل فاز المغرب بالتّنظِيم؟‎

هذه لائحة المُصوّتين الخاصّة بمونديال 2010.. فهَل فاز المغرب بالتّنظِيم؟‎
الأربعاء 10 يونيو 2015 - 15:30

خَلّف خبر فوز المغرب بشرف تنظيم نهائيات كأس العالم 2010 عقب التصويت الذي تم في 15 من ماي 2004 بزيوريخ السويسرية عوض جنوب إفريقيا، التي أُعلِن لاحقا نيلها شرف التنظيم بـ14 صوتا مقابل 10 أصوات للمغرب، ردود أفعال كثيرة من الشارع الرياضي المغربي، الذي دعا إلى ضرورة الضغط على الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” من أجل كشف المستور.

وكشفت صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية عن مكالمة سرية تمت قبل 5 سنوات بين الصحيفة والبتسواني إسماعيل بهامجي، العضو السابق في الفيفا، أكد فيها هذا الأخير أن المغرب هو صاحب حق تنظيم مونديال 2010، وأن الملف المغربي كان الفائز بالتصويت على استضافة أول “مونديال” بالقارة الإفريقية، وذلك بفارق صوتين عن جنوب إفريقيا.

وعادت “هسبورت” إلى لائحة الدول المُصوّتة قبل حوالي 11 سنة على كل من المغرب وجنوب إفريقيا، بغرض التأكد من صحة المعطيات الجديدة التي كشف عنها البتسواني بهامجي، ومدى احترامها للمنطق وربطها بمواقف مسؤولين مغاربة ممن أشرفوا على الملف المغربي.

وعلمت “هسبورت” من مصادر جد مطلعة أن المغرب استطاع جمع 10 أصوات جاءت على النحو التالي، 4 أصوات من أوروبا وهي إسبانيا، تركيا، فرنسا وبلجيكا، إضافة لـ4 أصوات من إفريقيا وهي مالي، الكاميرون، تونس وبوتسوانا، ثم صوتين عن آسيا، الأول لمحمد بن همام من قطر والثاني لكوريا الجنوبية.

هذا بينما تأكد حصول جنوب إفريقيا على 14 صوتا، جمعتها عبر إنجلترا، الدنمارك، روسيا وألمانيا من أوروبا، ثم الأرجنتين، البرازيل والبارغواي عن أمريكا الجنوبية، إضافة للولايات المتحدة الأمريكية، ترينيداد وتوباغو والشيلي عن منطقة “الكونكاكاف”، واليابان وتايلاند عن القارة الآسيوية، ليضاف إليها صوتي أستراليا وسيب بلاتر، الذي استخدم حقه في التصويت لأول مرة.

واستطاع المغرب كسب الأصوات العشرة بمجهودات سعد الكتاني، الذي كان مكلفا بأعضاء الفيفا المنتمون إلى القارة الأوروبية، وسعيد بلخياط عن قارة إفريقيا، فيما تم كسب أصوات قطر وكوريا الجنوبية بعد تحركات على أعلى مستوى قام بها المغرب، في حين عجز ألان روزنبيرغ، رئيس الملف الأمريكي الذي فاز بتنظيم مونديال 94 ورئيس لجنة التفتيش التابعة للاتحاد الدولي سنة 2000، الذي كلفه المسؤولون المغاربة بالقارة الأمريكية في كسب أي صوت لصالح المغرب.

وبالعودة لما نسبته الصحيفة البريطانية إلى العضو البتسواني السابق بالاتحاد الدولي، فإن المغرب قد فاز بالتنظيم بفارق صوتين، أي أنه كسب 13 صوتا مقابل 11 فقط لجنوب إفريقيا، وليس 14 مقابل 10، حسب النتائج التي كشفت عنها “فيفا”، ما يعني أن عملية “السرقة” أو “التزوير” همت 3 أصوات، وهو ما استبعده مصدر مسؤول، طلب عدم الكشف عن هويته، في تصريح لـ”هسبورت”، معتبرا أن الأصوات التي كان من شأنها أن تقلب الطاولة لصالح المغرب هي الثلاثة الخاصة بمنطقة الـ Concacaf، “غير أنهم أكدوا في الأخير تصويتهم لصالح جنوب إفريقيا”، يضيف المصدر.

وكان الاتحاد الدولي للعبة قد جرّد إسماعيل بهامجي من كل مهامه عام 2006، بسبب بيعه تذاكر إحدى مباريات كأس العالم بثمن يفوق سعرها الأصلي بثلاثة أضعاف، الشيء الذي من شأنه أن يكون هو الحافز الذي حرك البتسواني للتشكيك في نزاهة التصويت، وهو ما لا يبدو مستبعدا بعد اعترافات أسماء من داخل “فيفا” بتلقي رشاوى من جنوب إفريقيا لمنحها شرف تنظيم الكأس العالمية.

أستراليا أوروبا إسبانيا إنجلترا الأرجنتين البرازيل الدنمارك الكاميرون المغرب
صوت وصورة
حكيمي: سنستعد جيدا لحصد "كان" 2025
السبت 23 مارس 2024 - 02:30

حكيمي: سنستعد جيدا لحصد "كان" 2025

صوت وصورة
بنمحمود: رحيمي عاد لمكانه الطبيعي ودياز قدم مباراة جيدة
السبت 23 مارس 2024 - 02:29

بنمحمود: رحيمي عاد لمكانه الطبيعي ودياز قدم مباراة جيدة

صوت وصورة
عطية الله: انتصار مهم أمام أنغولا
السبت 23 مارس 2024 - 02:26

عطية الله: انتصار مهم أمام أنغولا