روسيا تدعو لفصل السياسة عن الرياضة

روسيا تدعو لفصل السياسة عن الرياضة
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 01:35

دعت الخارجية الروسية اليوم لفصل السياسة عن الرياضة في ظل احتمال منع رياضييها من المشاركة في دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية التي تنطلق فبراير من عام 2018 المقبل في مدينة بيونجتشانج الكورية الجنوبية بسبب اتهام موسكو باتباع سياسة ممنهجة لتعاطي المنشطات.

وأصدرت وزارة الخارجية بيانا جاء فيه “نحن مقتنعون بأن الرياضة هي أحد مظاهر الحياة للأشخاص والتي ينبغي أن تكون بعيدة عن الأجندات السياسية”.

وأعربت موسكو عن أسفها بسبب “المحاولات الأخيرة التي تكررت أكثر لاستخدام مبادئ المنافسة الدولية والرياضة عموما كأداة لممارسة الضغط وتأمين المصالح”.

وأكد البيان أيضا أن “الرياضة هدفها الوحدة واحترام تقاليد وثقافات البلدان، ولا تستغل لهدم الروابط بين الدول والشعوب”.

كما أبرزت الخارجية الروسية أن تصريحات رئيس الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، كريج ريدي، التي أكد فيها أن فصل الرياضة عن السياسة “حلم مستحيل”، كانت “مفاجئة” و”غير مفهومة”.

يذكر أن وزير الرياضة الروسي، فيتالي موتكو، قد رفض الربط بين قرار الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات الأسبوع الماضي بإيقاف نظيرتها الروسية “روسادا”، واستبعاد رياضيي موسكو من المشاركة في الأوليمبياد الشتوي.

وأكد موتكو في نفس الوقت أنه يستحيل تطبيق المعايير التي تطالب بها الوكالة الدولية: “وليس (ذلك) لأننا لا نريد أو أننا عنيدون، بل لأنه لا يمكن القبول (بحقيقة) ما لم يتم اثباته حتى اليوم”.

وسيكون على اللجنة الأوليمبية الدولية اتخاذ قرار بخصوص مشاركة الرياضيين الروس في الألعاب الشتوية خلال اجتماع اللجنة التنفيذية في الفترة من 5-7 ديسمبر/كانون أول المقبل.

ومؤخرا، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد نفى مرة أخرى وجود أي برنامج ممنهج لتعاطي المنشطات في بلاده، وذلك عقب تجريد ستة من متزلجي الجليد الروسيين من ميدالياتهم التي حصلوا عليها في دورة سوتشي عام 2014.

وأكد بوتين أن الدليل الوحيد الذي استند عليه هذا القرار هو وجود خدوش في أوعية عينات هؤلاء الرياضيين، في حين أنها كانت سليمة تماما حين كان سُلمت لـ”لوزان”.

الوحدة الوحدة روسيا كان
صوت وصورة
حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:24

حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار

صوت وصورة
لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:22

لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول

صوت وصورة
أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:38

أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب