خيارات غوارديولا في الدفاع بعد إصابة بادشتوبر

خيارات غوارديولا في الدفاع بعد إصابة بادشتوبر
الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 06:40

رغم امتلاكه لموهبة وروح قتالية، إلا أن حظه على ما يبدو قليل، إذ تعرض المدافع بادشتوبر لإصابة تضع مستقبله محل تساؤل.

الآن على بيب غوارديولا، المدير الفني لبايرن ميونخ، إعادة ترتيب أوراقه بعد إصابة رابع مدافع من أصل 5 مدافعين أساسيين لديه في “البافاري”.

هولغر بادشتوبر (26 عاما) مدافع بايرن ميونيخ، مدافع صلب لكنه غير محظوظ، على ما يبدو. فقد اضطر إلى إجراء جراحة في كاحله بسبب إصابته الجديدة التي تعرض لها في التمرين الأخير قبل مباراة أوغسبورغ، في الدوري الألماني .

وسيبتعد الألماني عن الملاعب لمدة 3 أشهر، إذ كتب زميله السابق باستيان شفاينشتايغر من إنجلترا على موقع “تويتر”: “ياله من موهبة كروية كبيرة، وصديق رائع، ويا له من سوء حظ كبير”.

سوء الحظ كان ملازما المدافع الألماني خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وتحديدا منذ دجنبر 2012، إذ تعرض لـ5 إصابات شديدة، من بينها قطع في الرباط الصليبي مرتين، وتمزق في عضلات الفخذ، جعله يغيب عن الملاعب 7 أشهر، قبل أن يعود ليصاب الآن بكسر في الكاحل.

انهالت على بادشتوبر عبارات المؤازرة والطمأنة إلى قدرته على العودة من جديد، سواء من الجمهور أو زملائه أو المدربين في بايرن والمنتخب الألماني.

وبرهن اللاعب دائما على أنه نموذج لـ”المقاتل”، وقال عن نفسه على “تويتر”: “من أصبح مقاتلا مرة يبقى مقاتلا للأبد”.

لكن السؤال القاسي الذي يجب أن يُسْمَح به الآن، حسب تعبير مجلة “كيكر” في عددها الصادر الاثنين 15 فبراير الجاري، هو: هل لدى جسد بادشتوبر قدرة على تحمل المنافسات الرياضية على المدى الطويل؟

سؤال تصعب إجابته في الوقت الراهن، غير أن زميله فيليب لام قائد بايرن ميونيخ واثق من قدرته على العودة حيث قال: “هولغر نموذج للاعب المحترف، لذلك لدي الشجاعة لأن أقول إنه سيعود من جديد بنسبة مئة في مئة”.

ورغم روح بادشتوبر العالية في مواجهة الإصابة، إلا أن غيابه عن كأس أمم أوروبا 2016 الصيف المقبل في فرنسا، هو الأقرب إلى الواقع.

كيف سيرتب غوارديولا أوراقه؟

أما بايرن ميونيخ فمقبل على مرحلة مهمة وخصوصا بالنسبة إلى المدرب غوارديولا، الذي يطمع أن يحرز دوري أبطال أوروبا لأول مرة مع الفريق الألماني قبل انتقاله للتدريب في إنجلترا.

غياب بادشتوبر أضاف فصلا جديدا في كتاب معاناة دفاع الفريق الذي سيواجه يوفنتوس في ذهاب ثمن نهائي أبطال أوروبا.

جيروم بواتينغ مصاب، وسيبدأ فترة النقاهة في نهاية الشهر الجاري، وخافي مارتينيز مصاب أيضا ولن يكون في وسعه العودة إلا مع مباراة يوفنتوس في ميونيخ، وربما لن يكون سليما مئة في المئة، ثم إن مهدي بنعطية عاد من الإصابة لكنه لم يشارك في مباراة أوغسبورغ وهو ما ينطبق أيضا على سيردار تاسكي، المنتقل حديثا إلى بايرن، والذي تعرض أيضا للإصابة قبل أن يشارك في أي مباراة مع ناديه الجديد.

في ظل هذا الوضع الغريب بالنسبة إلى دفاع بايرن، تعامل غوارديولا مع مباراة أوغسبورغ على أنها تجربة لإعادة ترتيب دفاع الفريق، إذ لعب بـ4 مدافعين معظمهم متوسطي القامة، مثل فيليب لام، خوان بيرنات، يوشوا كيميش، ودافيد آلابا.

ولم يواجه خط الدفاع هذا أي متاعب في مباراة أوغسبورغ، حيث أنزل الإسباني قبل نهاية المباراة بنحو نصف الساعة البرازيلي رافينيا في الجهة اليمنى، ولم يشرك الألماني سيردار تاسكي.

وفي ظل غياب 4 من 5 مدافعين أساسيين في بايرن، بدا غوارديولا مرتاحا بشكل غريب رغم التحديات القوية التي يواجهها.

وقال بعد إصابة بادشتوبر: “لا أعرف متى سأصل إلى حدود قدراتي، لكن ذلك أيضا غير مهم، لأن لدينا لاعبين يمكنهم شغل هذا المكان”.

وتتوقع “كيكر” أن ينظم الإسباني دفاعه في الفترة المقبلة كما يلي: يلعب بـ4 مدافعين، في ناحية اليمين يقف فيليب لام ويكون بديله رافينيا.

أما قلب الدفاع الأيمن فيكون بنعطية (أو كيميش، أو تاسكي، أو تشابي ألونسو)، بينما يكون قلب الدفاع الأيسر دافيد آلابا (أو تاسكي أو ألونسو).

ويكون المدافع الأيسر خوان بيرنات (أو آلابا، أو رافينيا).

وفي حال عدم اكتمال لياقة بن عطية، بإمكان تشابي ألونسو أن يلعب في المنتصف، وهذه مسألة معتادة بالنسبة إليه، ويجيدها بالنظر إلى طوله وقوته في الالتحام وكرات الرأس واللعب بطريقة ذكية.

أوروبا إنجلترا فرنسا كان يوفنتوس الدوري الألماني دوري أبطال أوروبا كأس أمم أوروبا
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء