مينغو: إصلاحات الفيفا تحتاج لمزيد من الوقت

مينغو: إصلاحات الفيفا تحتاج لمزيد من الوقت
الخميس 11 فبراير 2016 - 11:40

أكد نيكولاس مينغو، مدير التواصل والخدمات العامة في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، أن اقتراحات لجنة الإصلاحات في الفيفا برئاسة فرانسوا كارادا، تهدف إلى تعزيز فريق عمل الاتحاد الدولي من أجل أن يكون منظمة تحظى بالثقة والقوة، معترفا في الوقت نفسه بأن الإصلاحات من شأنها أن تستمر لبعض الوقت حتى تحقق التغير المأمول.

جاء ذلك خلال العرض الذي قدمه مينغو أمام اجتماع الكونغرس رقم 79 للاتحاد الدولي للصحافة الرياضية (الدوحة 2016)، الذي نظتمه لجنة الإعلام الرياضي القطري على مدار أربعة أيام واختتمت فعالياته أمس الأربعاء بمشاركة العديد من الجهات الرياضية الدولية والمحلية وإعلاميين من 107 دول.

ورأي مينغو أن عام 2015 كان مليئا بالتحديات للفيفا بعد الهزة العنيفة الذي تعرض لها بسبب فضائح الفساد الذي وجه على إثرها اتهامات إلى حوالي 40 شخصية وعدة كيانات، لكنه شدد في الوقت نفسه على أن نشاطات الفيفا لم تتأثر وجرت بشكل جيد، حيث أقيمت جميع البطولات بما فيها كأس العالم للسيدات في كندا بصورة ناجحة، وكذلك استمرت برامج تطوير كرة القدم التي هي من أولويات الفيفا.

واستعرض مدير التواصل والخدمات العامة في الفيفا، أبرز الإصلاحات ومنها ضرورة وضع حد للبقاء في المناصب يبلغ ثلاث فترات من أربع سنوات لأعضاء اللجنة التنفيذية والأمين العام وأعضاء لجان الفيفا المستقلة الأخرى، فضلا عن وضع نظام يسمح بفرض قيود البقاء في المناصب نفسها على الاتحادات القارية، وهو ما يعني أن لا أحد في كرة القدم يمكنه البقاء في المنصب نفسه لأكثر من 12 عاما.

كما اقترحت الإصلاحات انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية في الفيفا مباشرة عن طريق أعضاء الجمعية العمومية البالغ عددهم 209 اتحادات، وطالبت بالفصل بين المناصب الإدارية والمناصب المتعلقة بوضع السياسات، حيث سيحل مجلس الفيفا المكون من 36 عضوا بدلا من اللجنة التنفيذية المكونة من 25 عضوا..

ودعت الإصلاحات إلى تعزيز دور المرأة في كرة القدم بوجود امرأة على الأقل في كل اتحاد قاري، وكذلك تعزيز سياسات حقوق الإنسان في الفيفا ليس فقط في الفعاليات، وإنما كمنظمة قائمة تحترم هذه السياسات وتحافظ عليها.

وأشار مينغو إلى أن الجمعية العمومية غير العادية للفيفا التي ستنعقد يوم 26 فبراير المقبل في زيورخ ستصوت على اقتراحات لجنة الإصلاح، بالإضافة إلى اختيار الرئيس الجديد، مشيرا إلى أنه لابد أن تصل نسبة التصويت إلى 75 % من أجل إقرار هذه الإصلاحات.

وفي رده على بعض أسئلة الإعلاميين، رفض مدير التواصل والخدمات العامة في الفيفا ما يوصف بالمؤامرة على الفيفا بعد فضائح الفساد التي تعرضت لها أخيرا، أو وجود قوى خارجية هي من تحرك ما يحدث حاليا من اتهامات بالفساد وغيره.

وشدد مينغو على أن الفيفا يركز حاليا على التحضيرات لمونديال روسيا 2018، وكذلك كأس القارات 2017 التي ستقام بعد حوالي 15 شهرا، لافتا إلى أن الأحاديث الكثيرة عن تنظيم قطر لمونديال 2022 مجرد افتراضات وليس للفيفا علاقة بها، خاصة أن هناك لجنة تحقيقات في هذا الأمر، والفيفا لا يعلم عنها أي شيء.

روسيا زيورخ قطر كان كندا كأس العالم كأس القارات
صوت وصورة
حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:24

حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار

صوت وصورة
لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:22

لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول

صوت وصورة
أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:38

أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب